آخر الاخبارسياسة

هل دخلت الصين بشكل مباشر في الحرب الأوكرانية؟

وصل كبير دبلوماسيي الصين، وانغ يي، إلى موسكو بعد جولة أوروبية قام بها، بهدف زيادة دور بكين في تسورية الأزمة الأوكرانية.

وأعلن “وانغ يي” رئيس مكتب لجنة الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، خلال حضوره في مؤتمر ميونيخ للأمن العالمي، أن الصين لديها خطة سلام، وسيتم الإعلان عنها في ذكرى بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، بهدف تفعيل الدبلوماسية الصينية في حل الأزمة، التي جعلت بكين هي الأخرى في توتر متزايد مع الغرب.

تابعونا عبر الفيسبوك

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن: “وانغ يي سيجري تبادلاً معمقاً لوجهات النظر مع الجانب الروسي، حول تطوير العلاقات بين جمهورية الصين الشعبية وروسيا الاتحادية، وكذلك حول القضايا الدولية والإقليمية الحادة ذات الاهتمام المشترك”.

وقبيل زيارة وانغ يي إلى موسكو، كانت هناك تسريبات تفيد بأن أحد مواضيع المحادثات، سيكون الاستعداد لزيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ لروسيا، والتي من المتوقع أن تتم هذا الربيع.

وأصبحت الجولة الأوروبية لكبير الدبلوماسيين الصينيين وانغ يي، والتي تضمن برنامجها زيارات إلى فرنسا وإيطاليا وهنغاريا وألمانيا وروسيا، إلى جانب مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن التاسع والخمسين، أول جولة دولية له منذ بدأ يشغل منصبه الجديد، كمسؤول عن سياسة الصين الخارجية.

بالتزامن مع هذه التحركات الصينية حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بكين، من أن مساعدة الصين المحتملة لروسيا “مشكلة في غاية الخطورة”، وأن “هناك أشياء لا يمكن ولا ينبغي للصين أن تفعلها.

وقال موضحاً: “نعني بهذا توفير معدات عسكرية لروسيا.. أو التحايل المنهجي على العقوبات (الخاصة بالغرب) والتي تهدف للضغط على روسيا من أجل وضع حد لهذا العدوان”.

وقد قابلتها تصريحات من رئيس لجنة الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، بأن بكين لن تمرر أية محاولات أمريكية لتهديد العلاقات الروسية الصينية.

شاهد أيضاً للمرة الأولى منذ بدء الحرب.. بايدن في أوكرانيا

زر الذهاب إلى الأعلى