آخر الاخبارملتميديا

“البلوتوث” أسهل طريقة لقرصنة هاتفك.. تعرّف على ذلك!

وجه تقرير لشبكة “فوكس نيوز” الأمريكية تحذيراً للعموم من ضرورة عدم ترك “البلوتوث” الخاص بهواتفهم الذكية مفتوحاً طوال الوقت، مشيراً إلى مخاطر يمكن أن يتعرضوا لها.

ويعد الـ”بلوتوث” تقنية لاسلكية قصيرة المدى، تسمح لأجهزة مختلفة بالتواصل مع بعضها البعض، وتجدها في الهواتف والسيارات ومكبرات الصوت وأجهزة التلفزيون وسماعات الرأس ولوحات المفاتيح والطابعات وغيرها.

ويعمل الـ”بلوتوث” بشكل مشابه لشبكات “واي فاي” والشبكات الخلوية، لكنه يؤدي مهمات أبسط في نطاقات أصغر، ولا يحتاج إلى إشارة خلوية أو اتصال بالإنترنت.

تابعونا عبر فيسبوك

لكن كيف يمكن أن تتعرض لمخاطر عبر الـ”بلوتوث”؟

هناك عدة طرق يمكن أن يستغلها القراصنة لتهديدك عبر الـ”بلوتوث”، في حال كانوا في موقع قريب منك، ومنها:

إرسال رسائل غير مرغوب فيها وروابط تقودك إلى محتوى أو برامج ضارة بغرض الاحتيال، كما يتم الاتصال بهاتفك وتثبيت برامج ضارة عليه، وبعد ذلك سيكون بإمكان المتسللين الاستماع إلى محادثاتك وقراءة رسائلك، والوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بك.

كما يمكن أن تكون المخاطر أكبر من ذلك في حال حصل المهاجمون على معلومات من هاتفك، مثل سجلات المكالمات أو الصور أو كلمات المرور أو البيانات البنكية، وقد يستخدمونها لارتكاب جرائم وإلصاقها بك.

ووجه التقرير مجموعة من النصائح للحماية من قراصنة الـ”بلوتوث”، والتي أشارت إلى ضرورة إيقاف تشغيله في حال عدم الاستخدام، علماً أن ذلك يزيد أيضاً من عمر بطارية الهاتف، كمن يجب إلغاء اتصال هاتفك عبر الـ”بلوتوث” بالأجهزة التي لم تعد تستخدمها أو تلك التي تفقدها أو تبيعها.

وأضاف التقرير، الإشارة إلى عدم إرسال معلومات حساسة عبر الـ”بلوتوث” خاصة في الأماكن العامة، حيث يمكن للآخرين اعتراضها بسهولة، مع عدم قبول أي ملفات أو رسائل من طرف غير معروف، وعدم توصيل الهاتف بأجهزة لا تعرفها عبر طريقة الاتصال هذه، إضافة للإبقاء على هاتفك محدثاً.

شاهد أيضاً : هاتف جديد من “آبل” يدخلها الصراع مع سامسونغ.. تعرّف عليه

زر الذهاب إلى الأعلى