آخر الاخبارسياسة

بسبب السياسة الأمريكية.. بوتين يتخذ قراراً جديداً

قدّم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مشروع قانون لتعليق العمل بمعاهدة ستارت العسكرية مع الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكداً أنه سيتم إصدار قرار فوري اليوم. وفق ما أعلن مجلس الدوما الروسي (البرلمان).

وقال بوتين في كلمة أمام الجمعية الفيدرالية: “أنا مضطر لأن أعلن اليوم أن روسيا ستعلق مشاركتها في معاهدة الأسلحة الهجومية الاستراتيجية. أكرر، ليس الانسحاب من المعاهدة. لا، بل بالتحديد تعليق مشاركتها”.

تابعونا عبر الفيسبوك

بوتين وصف بيان الناتو الذي يطالب روسيا فيه بالعودة إلى معاهدة ستارت وقبول عمليات التفتيش على المنشآت النووية بالسخيف، منوها بامتلاك فرنسا وبريطانيا كذلك، ترسانات نووية ضمن حلف الناتو، “وهم أيضًا موّجهون ضد روسيا” بحسب قوله.

وصرحت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بأن “الغرب هو من قام بتدمير نظام الأمن الدولي القائم على المساواة”.

بدوره قال رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين أنه من خلال التوقف عن الامتثال لالتزاماتها ورفض مقترحات روسيا بشأن قضايا الأمن العالمي، فإن الولايات المتحدة “دمرت بنية الاستقرار الدولي” وأغرقت العالم في “حالة من الصراعات والتحديات”.

وتعليقاً على قرار بوتين تعليق مشاركة روسيا بمعاهدة “ستارت”، قال نائب مدير مركز الدراسات الأوروبية والدولية، دميتري سوسلوف، إن هذا القرار “سيخرج الولايات المتحدة من منطقة الرفاه”.

مضيفاً أن الولايات المتحدة كانت تصر عمداً على عمليات التفتيش، وتنفيذ جميع الإجراءات الروتينية المتعلقة بمعاهدة “ستارت”، لضمان مواصلة الحرب الهجينة ضد روسيا دون قلق، والبقاء آمنة.

وكان حلف “الناتو” قد أعرب عن أسفه لقرار روسيا تعليق مشاركتها في معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية، وصرح الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ بأن القرار الخاص بمعاهدة “ستارت” فكك هيكلية مراقبة الأسلحة بالكامل.

شاهد أيضاً أول تعليق أمريكي على خطاب بوتين

زر الذهاب إلى الأعلى