آخر الاخباررأس مال

قلقٌ غربي.. هل تكون الصين والهند سلاح روسيا الاقتصادي ؟!

يبدو أن الصين والهند كانتا الأوفر حظاً بعد 5 كانون الأون الأول العام الماضي، بعدما بدأت مجموعة الدول السبع والاتحاد الأوروبي وكندا واليابان وأستراليا، تطبيق حد أقصى على الصادرات النفطية الروسية المنقولة بحراً عند 60 دولاراً للبرميل الواحد.

ومن المتوقع وضع سقوف إضافية على المنتجات البترولية في وقت لاحق من هذا العام، ويتوقع أن يكون لها تأثير أكبر بكثير.

من جانبه رد الجانب الروسي بإعلان الرئيس فلاديمير بوتين، أنه سيتم حظر الدول التي تلتزم بسقف السعر والعقوبات الأخرى من الحصول على الطاقة الروسية، وفقاً لبيانات نقلها “oil price”، عن “إيكونوميك تايمز”.

وعلى الرغم من هذه العقوبات، تتحدث روسيا عن زيادة في إنتاج النفط بنسبة 2% إلى 535 مليون طن متري، مع نمو الصادرات بنسبة 7%.

تابعونا عبر فيسبوك

وبالمثل، ارتفع إنتاج الغاز الطبيعي المسال في عام 2022 بنسبة 8% إلى 46 مليار متر مكعب، بينما ارتفع إنتاج البنزين والديزل بنسبة 4.3% و 6% على التوالي.

وعززت صناعات النفط والغاز معا عائدات الميزانية الروسية في عام 2022 بنسبة 28% أو 36.7 مليار دولار، وفقاً لـ”سبوتنيك”.

ومن خلال ضرائب الغاز الطبيعي المسال وحدها، قد يزيد الكرملين إيراداته بمقدار 3.5 مليار دولار في عام 2023.

من الواضح أن موسكو خففت القيود المفروضة على صناعات الطاقة لديها، جزئياً من خلال منح أسعار مواتية للصين والهند.

لتوضيح هذا التحول، في النصف الأول من عام 2022، ذهبت معظم صادرات روسيا من النفط في القطب الشمالي إلى شمال أوروبا، بحلول النصف الثاني من العام، كان حوالي الثلث فقط مخصصاً للمنطقة، وبحلول تشرين الثاني كانت الشحنات قد تحولت بالكامل تقريباً إلى آسيا.

وفقاً لمسح أجراه الخبراء، فإن التقدير المتوسط ​​لاستهلاك النفط في الصين في عام 2023، هو رقم قياسي يبلغ 16 مليون برميل يومياً، بحسب بيانات “شينخوا”، حيث تعتبر منتجات الطاقة الروسية عنصراً أساسياً في هذا الإمداد.

بالنسبة للولايات المتحدة وشركائها، ربما تكون حالة الهند أكثر قلقاً، فخلال الفترة من نيسان إلى كانون الأول 2022، صدرت روسيا حوالي 64000 برميل يومياً من الخام من القطب الشمالي إلى الهند.

وبحلول تشرين الأول، كان أكبر مصدر للخام الهندي هو روسيا (22%)، بلغت الصادرات الروسية إلى الهند رقماً قياسياً قدره 6.67 مليون برميل، مع 4.1 مليون برميل أخرى أرسلت فيكانون الأول.

وإجمالاً، في الفترة من حزيران حتى كانون الأول 2022، ظلت صادرات الخام الروسية إلى الهند أعلى من مليون برميل في اليوم، محققة “أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 1.19 مليون برميل في اليوم في كانون الأول”.

شاهد أيضاً : تخبطات في القرار.. ماذا حمل اجتماع الفيدرالي الأمريكي الأخير؟

زر الذهاب إلى الأعلى