آخر الاخباررأس مال

الغاز الروسي يصل الصين.. كيف تصرفت كازخستان؟!

أعلنت كازخستان عن مفاوضات مع الجانب الروسي بشأن مد خط غاز عبر أرضيها إلى الصين، بما يعود بالنفع على كازخستان والتي تحتاج إلى الغاز الروسي.

وقالت كازاخستان: إنها تناقش مع روسيا مشروع خط أنابيب غاز إلى الصين، سيسمح لموسكو بزيادة صادراتها من الغاز المقيدة بعقوبات دولية، وللدولة الواقعة في آسيا الوسطى بتزويد سوقها المحلية.

وصرح متحدث باسم شركة الغاز الكازاخستانية كازاغاز، بأن “كازاخستان عرضت على شركة غازبروم دراسة طرق عبور جديدة للغاز الروسي إلى الصين، مع مراعاة إمداد السوق الداخلي بالغاز”.

بعد العقوبات التي فرضها الغرب إثر الحرب الأوكرانية وإغلاق السوق الأوروبية بالكامل تقريباً أمامها، بدأت موسكو بتعزيز علاقاتها مع آسيا، حيث الطلب على الطاقة قوي.

وفي العام الماضي، تراجعت صادرات الغاز الروسي بمقدار الربع، لكن الشحنات عبر خط أنابيب الغاز “قوة سيبيريا” إلى الصين، وصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

تابعونا عبر فيسبوك

وتدفقت إمدادات الغاز الأولى إلى الصين عبر خط أنابيب “قوة سيبيريا” في نهاية عام 2019، ووصلت إلى 4.1 مليار متر مكعب في عام 2020، وزادت بمقدار 2.5 مرة إلى 10.4 مليار متر مكعب في العام التالي 2021.

ومن المخطط زيادة حجم عمليات التسليم بشكل سنوي، حتى الوصول إلى الطاقة التصميمية السنوية البالغة 38 مليار متر مكعب بحلول عام 2025.

و”قوة سيبيريا” هو عبارة عن خط أنابيب غاز يهدف إلى ضخ الغاز الطبيعي من الحقول في الشرق الأقصى الروسي إلى الصين، وبدأت الإمدادات عبره إلى الصين في 2 كانون الأول 2019.

وتخطط غازبروم للبدء في بناء خط أنابيب غاز جديد في عام 2024 باسم “قوة سيبيريا 2” إلى شمال غرب الصين.

وكما عززت روسيا علاقاتها في مجال الطاقة مع كازاخستان وأوزبكستان، اللتين وقعتا مع شركة غازبروم اتفاقات تتيح استخدام البنية التحتية التي تعود إلى الحقبة السوفياتية.

ولأول مرة، سيتم تسليم الغاز الروسي في آذار إلى أوزبكستان، التي تواجه أزمة طاقة خطيرة على الرغم من غناها بالموارد الطبيعية.

في حين أن كازاخستان غنية بالموارد الهيدروكربونية، يحصل أقل من 60% من سكانها وعددهم 19 مليون نسمة على الغاز، وبالتالي تحتاج كازخستان إلى هذا الخط، الذي سيدعم قلب الدولة بالغاز المطلوب ويغطي العجز الراهن.

ودعا رئيس الوزراء الكازاخستاني علي خان إسماعيلوف في وقت سابق من هذا الأسبوع، الحكومة إلى حل نهائي يتيح تزويد مناطق البلاد الشمالية والشرقية بالغاز.

بالإضافة إلى مشروع خط أنابيب الغاز الدولي، تدرس كازاخستان إنشاء خط أنابيب غاز يربط بين غرب البلاد وشرقها.

شاهد أيضاً : قلقٌ غربي.. هل تكون الصين والهند سلاح روسيا الاقتصادي ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى