آخر الاخباررأس مال

البنك الدولي يقدّر حجم الخسائر فى سوريا وتركيا جرّاء الزلزال

نشر البنك الدولي، أمس الإثنين، تقريراً عن حجم الخسائر فى سوريا وتركيا جراء الزلزال الذي ضرب البلدين يوم 6 شباط، واصفاً الوضع فى سوريا بـ “الكارثي”.

وذكر التقرير أن الزلازل أدت لأضرار مادية بقيمة 34.2 مليار دولار فى تركيا وأن تكاليف إعادة الإعمار ستكون أكبر بكثير، ومن المحتمل أن تزيد بواقع الضعف

وقال هامبرتو لوبيز، مدير مكتب البنك الدولي فى تركيا إنه:” بحسب تقديرات البنك، فإن الاقتصاد التركي سينمكش بنحو 4%، وسيخفض من نمو الناتج المحلي التركي بنحو نصف نقطة مئوية.

تابعنا عبر فيسبوك 

وحول تفاصيل الأضرار في تركيا، أكد التقرير فقدان 1.5 مليون شخص لمنازلهم في ولايات هاتاي وكهرمان مرعش وغازي عنتاب ومالاطيا وأديامان.

وبلغت نسبة الأضرار المباشرة بالمباني السكنية 53% “18 مليار دولار” من إجمالي الأضرار، وأصاب 28% من الأضرار “9.7 مليارات دولار” مبان غير سكنية كالمنشآت الصحية، والمدارس، والمباني الحكومية، ومباني القطاع الخاص”، ولحق 19% من الأضرار “6.4 مليارات دولار” بمرافق البنية التحتية كالطرق وإمدادات الكهرباء والمياه.

وأشار التقرير إلى أن الهزات الارتدادية المتواصلة في تركيا ستزيد على الأرجح هذا التقدير للأضرار بمرور الوقت.

وفيما يتعلق بسوريا، قالت آنا بييردي نائبة رئيس مجموعة البنك الدولي لأوروبا وآسيا الوسطى إن “الوضع في سوريا، التي تأثرت أيضاً بالزلزال، كارثي للغاية”. مؤكدةً أن “البنك الدولي سيصدر الثلاثاء 28 شباط 2023 تقديراً منفصلاً للأضرار التي لحقت بسوريا”.

وبحسب بييردي، فإن البنك الدولي أعدّ تقديراً شاملاً سريعاً منفصلاً للأضرار في سوريا بعد وقوع الزلزال، بغرض تقدير الأضرار المادية المباشرة من أجل مساندة إعداد خارطة طريق للتعافي وإعادة الإعمار.

شاهد أيضاً: بعد العقوبات.. روسيا تطلق يديها في سوريا!

زر الذهاب إلى الأعلى