آخر الاخباررئيسيمكس

عالم عراقي يخالف الهولندي ويحدد بدقة الزلزال الكبير

توقع عالم الجيولوجيا العراقي صالح محمد عوض، وقوع زلزال يوم 8 آذار المقبل في منطقة الصفيحة الأناضولية، فيما حذر العالم الهولندي فرانك هوغربيتس من زلزال جديد في الأسبوع الأول من شهر آذار المقبل.

وأوضح العالم العراقي أن “هناك احتمالية ورادة لحدوث زلزال بناء على الحسابات الفيزيائية، ومن المتوقع حدوث زلزال يوم 8 آذار المقبل، ولكن سيكون أقل ضرراً من زلزال تركيا وسوريا الذي حدث يوم 6 شباط”.

وبين أن “التنبؤ بحدوث زلزال أو هزات أرضية يكون بناء على مجموعة من المؤشرات والحسابات، وبناء عليه يتم توجيه النصائح بحدوث زلزال في مكان معين، ويمكن للجهات المعنية الأخذ بها أو لا”.

تابعنا عبر فيسبوك

وأوضح أن “الصفيحة الأناضولية ضعيفة وخطرة، وبدأت الهزات الأرضية تنتشر بعد زلزال تركيا المدمر، كما أن الصفيحة تتعرض لأكثر من 200 هزة تابعة للزلازل المدمر”، مضيفاً: “هناك انتشار للزلازل على الصفيحة الأناضولية الشرقية، أن وضع القمر يوم 8 آذار المقبل، سيكون نفس وضعه في 6 شباط، ولكن الزلزال المقبل سيكون أقل في الخسائر بسبب بعد كواكب الزهرة والمشتري والمريخ”.

وكان هوغربيتس قد قال في تغريدة على “تويتر” إن “تقارب هندسة الكواكب الحرجة في 2 و5 مارس قد يؤدي إلى حدوث نشاط زلزالي كبير إلى كبير جداً وربما حتى زلزال هائل في حوالي 3-4 آذار و/أو 6-7 آذار، قد تصل قوته إلى 8 درجات”.

ومساء أمس الاثنين، ظهر هوغربيتس وأعاد التغريد بفيديو يشرح نظريته، في محاولة لتأكيد توقعاته، مغردا بالقول: “قد يؤدي تقارب هندسة الكواكب الحرجة في حدود 2 و5 آذار إلى حدوث نشاط زلزالي كبير إلى كبير جدًا، وربما حتى زلزال هائل في حوالي 3 و4 آذار و/ أو 6 و7 آذار”.

شاهد أيضاً: فرانك هوغربيتس يحذّر من جديد.. “زلزال هائل خلال أسبوع”

زر الذهاب إلى الأعلى