آخر الاخبارسياسة

قضاة في السعودية متهمون بـ”الخيانة العظمى”.. والسبب؟

وجّهت المحكمة الجزائيّة المتخصّصة في السعودية تهماً بـ”الخيانة العظمى” لـ10 قضاة سابقين، بمن فيهم قضاةٌ أصدروا أحكاماً ضد ناشطين وناشطات في أوقات سابقة.

وقال عبد الله علاود، مدير الخليج في “DAWN”، إنّ “التهم المروعة الموجهة إلى هؤلاء القضاة الذين أصدر العديد منهم أحكاماً مسيئة بشكل فاضح ضد مواطنين سعوديين بناءً على طلب ولي العهد، تظهر أنه لا يوجد أحد بأمان في المملكة العربية السعودية”.

ونقلت المنظمة عن مصادر مطلعة قولها إن الحكومة حرمت المتهمين بـ الخيانة العظمى من التماس المشورة القانونية، واحتجزتهم بمعزل عن العالم الخارجي منذ اعتقالهم في 11 نيسان 2022.

تابعونا عبر فيسبوك

وشمل الحكم 6 قضاة بارزين سابقين في المحكمة الجزائية المتخصصة هم: عبد الله بن خالد اللحيدان، وعبد العزيز بن مداوي الجابر، وجندب المفرح، وعبد العزيز بن فهد الداوود، وطلال الحميدان، وفهد الصغير.

وشمل أيضاً 4 قضاة سابقين بالمحكمة العليا: خالد بن عويض القحطاني، وناصر بن سعود الحربي، ومحمد العمري، ومحمد بن مسفر الغامدي.

وأوضحت المنظمة أن هذه الجريمة عقوبتها الإعدام في القانون السعودي.

وتم اتهام القضاة بعدما وقعّوا اعترافات تفيد بأنهم كانوا “متساهلين” في التعامل مع المتهمين، مثل قضايا أمن الدولة التي ترأسوها خلال فترة عملهم كقضاة في المحكمة الجزائية المتخصصة.

شاهد أيضاً: ماذا بعد زيارات العرب إلى دمشق ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى