آخر الاخبارسياسة

بعد ثلاثين عاماً.. “إسرائيل” تنشر تفاصيل محاولة اغتيال صدام حسين

بثت “القناة 13” العبرية مسلسلاً وثائقياً كشفت فيه تفاصيل فشل خطة اغتيال الرئيس العراقي الراحل صدام حسين عام 1992، ومقتل 5 من جنود الكوماندوز المكلفين بتنفيذها، وإصابة 5 آخرين.

تابعونا عبر الفيسبوك

وذكر المسلسل الوثائقي الذي عرض على مدار 8 حلقات مدتها 4 ساعات أن التحقيقات التي بقيت سريّة طوال 30 سنة، كشفت أن فشل الخطة يعود إلى “خطأ بشري”، إذ أن الأزرار المسؤولة عن إطلاق الصاروخين في التدريب “الجاف”، والتدريب “الرطب” كانت متشابهة، فخلط الضابط بينها، وأطلق الصاروخ الحي بدلاً من صاروخ الكرتون التدريبي.

كما كشف أن الصاروخ الذي أطلق خلال التدريب لغرض قتل الرئيس العراقي، لم يقتل الجندي الذي مثل دور صدام حسين، فعندما دخل إلى المكان المخصص له، وراح يلوح بيديه “للجمهور” على طريقة صدام، سقط الصاروخ بالقرب منه وأصابه في ساقة لكنه لم يقتله، لذلك يقال إن الخطة فشلت مرتين.

وأشار الوثائقي إلى أن هذه الخطة التي أعدت في سنة 1991 من دون معرفة رئيس الوزراء إسحق شامير، بادر إليها رئيس أركان الجيش في حينه إيهود باراك، الذي أراد الانتقام من صدام لإطلاقه صواريخ على “إسرائيل”.

ففي عام 1991، قصف الجيش العراقي تل أبيب، وحيفا ومحيطهما بإطلاق 43 صاروخ “سكاد”، وكان الهدف الاستراتيجي والسياسي للحملة العراقية هو جرّ “إسرائيل” للحرب بغرض إحراج قوات التحالف العربية التي اتحدت ضد احتلاله الكويت، وبالتالي إحداث صدع في هذا التحالف.

شاهد أيضاً 12 يوماً تكفي إيران لصنع القنبلة النووية!

زر الذهاب إلى الأعلى