آخر الاخباررئيسيسياسة

أول تعليق سوري رسمي على عودة العلاقات مع السعودية !

منفتحون على كل الدول العربية

علقت المستشارة السياسية والإعلامية في الرئاسة السورية بثينة شعبان حول عودة العلاقات بين سوريا والسعودية أن دمشق منفتحة على العلاقات مع كل الدول العربية، حيث “كانت سوريا منذ زمن طويل مرتبطة بعلاقات ممتازة مع الدول العربية”.

“شعبان” وفي تصريح لقناة RT قال إنه “وعلى الرغم من كل ما حصل في فترة الأزمة السورية، لا يزال الرئيس الأسد مؤمنا بعلاقات جيدة مع الدول العربية نظرا لأن مصير العرب واحد”.

وفي وقت سابق من هذا الشهر تحدثت تقارير إعلامية عن زيارة مرتقبة لوزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إلى العاصمة السورية، لكن مصدرا مطلعا لـRT أفاد بأنه لا يوجد حديث في دمشق حالياً عن مثل هذه الزيارة.

وكانت تصريحات لوزير الخارجية السعودي أكد خلال مؤتمر “ميونيخ للأمن 2023″، أن هناك إجماعاً عربياً على أن الوضع في سوريا لا يجب أن يستمر.

تابعونا عبر الفيسيوك

وكانت السعودية أرسلت مساعدات إنسانية لمتضرري زلزال فبراير المدمر في سوريا، وحطت طائرة سعودية محملة بالمساعدات الغذائية في مطار حلب الشهر الماضي لأول مرة منذ انقطاع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين على خلفية بدء الصراع في سوريا عام 2011.

وشهد الخطاب السعودي تجاه دمشق تغيراً منذ مطلع عام 2023، برزت ملامحه بشكل أكبر منذ حدوث الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا.

منذ كانون الثاني الماضي، عادت الحديث عن تقارب سعودي- سوري، بالاعتماد على عدة مؤشرات منها رسمية وأخرى مصادرها “غير مصرح عنها”.

ومن أبرز تلك المؤشرات، تصريح وزير الخارجية السعودي، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في “دافوس” بسويسرا، في 19 من كانون الثاني الماضي، إذ قال إن بلاده تعمل لإيجاد طريقة للتواصل مع الحكومة في دمشق، على نحو يؤدي لتحركات ملموسة باتجاه حل سياسي.

سبق ذلك بأيام، قرار صادر عن الحكومة السورية نشر، في 16 من كانون الثاني، سمحت بموجبه للمستوردين باستيراد عدة مواد من المملكة العربية السعودية، أبرزها السكر والمواد الكيماوية والبتروكيماوية.

واستند القرار، إلى ما أوضحته وزارة الخارجية السورية، بأنه “لا مانع سياسي” من التماشي مع توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة السماح بالاستيراد من السعودية.

شاهد أيضاً: بعد الزلزال المدمر.. 42 ألف سوري عادوا من تركيا

زر الذهاب إلى الأعلى