آخر الاخباررئيسيمحليات

“بعد الزلزال الأرض تتنفس”.. ما قصة الفيديو المثير للجدل في جبلة ؟!

بعد تداول فيديو لبحر منطقة جبلة في محافظة اللاذقية، يظهر الأرض كأنها تتنفس، الأمر الذي اعتبره البعض أنه دليل على عدم ثبات الأرض ومؤشر لحدوث زلزال قريب، “كيو ستريت” تواصلت مع الرئيس السابق لقسم علم الزلازل بجامعة دمشق البروفيسور نضال جوني لمعرفة أسباب هذه الظاهرة.

وبيّن جوني أن ظاهرة تماوج قاع الشاطئ تكون عبارة عن صعود الغازات، وعلى الأغلب غاز الهيدروكربون، هي بسبب وجود حقول غازية تحت المياه الإقليمية السورية.

وأضاف أنه “قبل وقوع الزلزال كان يوجد تسريبات لهذه الغازات بسبب الفوالق والشقوق المنتشرة، ومن المحتمل حدوث تشققات إضافية بعد الزلزال، سمحت بتخلخل القاع أمام شاطئ عسلية في جبلة”.

تابعنا عبر فيسبوك

ودعا خبير الزلازل إلى ضرورة دراسة هذه المنطقة من قبل الجيولوجيين وتحليل فقاعات الغاز المنبعثة وتقدير الحالة الراهنة ومدى المخاطر المحتملة، قائلاً: “لا بد من المشاهدة العينية وعدم الاعتماد على الفيديو لأنه يحدث تموجات من خلال الماء الصافي ويعطي أحياناً انعكاسات غير دقيقة”.

ونوه في ذات الوقت إلى أن نفاذ المياه العذبة أمام الشواطئ السورية إلى السطح وغاز الهيدروكربون هو أمر معتاد، بسبب التصدعات والتشققات الكثيرة الموجودة في القاع التي تمتد نحو الطبقات العميقة.

شاهد أيضاً: هل الأبنية في حلب مقاومة للزلزال ؟

 

زر الذهاب إلى الأعلى