آخر الاخباررئيسيسياسة

زلزال تركيا وسوريا وعلاقته بظاهرة “الكلاب الضالّة” في الأردن !

تناول تقرير في صحيفة “الغد” الأردنية ظاهرة الكلاب الضالة في المملكة، بعد زيادة أعدادها بين الأحياء وفي الأماكن المأهولة بالسكان، وارتفاع وتيرة هجماتها على المواطنين في الفترة الأخيرة.

ووسط مطالبات بإيجاد حل لهذه الظاهرة بأسرع وقت ممكن، أجرت الصحيفة لقاءً مع منار الرحاحلة “خبيرة الكلاب” كما تمّ توصيفها، للحديث عن سبب زيادة أعداد الكلاب الضالّة في الأردن، وسبل معالجة الظاهرة.

وقالت الرحاحلة إن سبب انتشار الكلاب الضالة بشكل واسع في الآونة الأخيرة في الأردن يعود إلى أن هذه الفترة تُعد موسم تزاوج وتكاثر الكلاب.

تابعنا عبر فيسبوك 

أما عن السبب الثاني، فأوضحت أن “الكلاب الضالّة دخل عدد كبير منها عبر الحدود الأردنية السورية عقب الزلزال المدمر الذي ضرب كلاً من سوريا وتركيا”.

وأضافت: “من الصعب منع دخول هذه الكلاب”، لافتة إلى أن هذه الكلاب قدمت للأردن “بحثاً عن البيئة الآمنة والطعام”.
متابعون على منشور التقرير استغربوا تحليل الخبيرة، مشيرين إلى أن مشكلة الكلاب الضالّة في الأردن تعود لسنوات مضت، وليست مشكلة آنية.

كما ذكّر البعض الخبيرة بأن الزلزال وقع بشكل أكبر في المناطق الشمالية من سوريا، وكان تأثيره قليلاً على المناطق الجنوبية، ما ينفي نظرية قدومها من سوريا.

في جانب آخر، علّق متابع على التحليل بسخرية بالقول: “والله لو ماشيين على جي بي إس ما وصلّوا من سوريا”، فيما قال آخر: “معلومات كلابية”.

وكانت وزارة الصحة الأردنية نشرت بيانات عن تعرّض أكثر من 5000 مواطن للعضّ من الكلاب الضالّة خلال عام 2022 فقط، أي قبل حدوث الزلزال.

كما أوردت الخبيرة نفسها ما ينفي الأمر، عندما قالت قبل عده سنوات وبالتحديد في عام 2017 قامت البلديات بشن حملة قتل للكلاب وقامت بقتل مئات الآلاف من الكلاب بعد عدة أشهر عادت الكلاب من جديد بسبب قدوم أعداد منها من مناطق أخرى وبسبب التزاوج.

شاهد أيضاً: منصة تحقق إخبارية: الباحث الهولندي فرانك “محتال” !

 

زر الذهاب إلى الأعلى