آخر الاخباررئيسيمحليات

1485 حالة نفسية في المدارس السورية جرّاء الزلزال

بعد مرور شهرٍ على الزّلزال المدمّر الذي ضرب سوريا، ما زالت التداعيات مستمرّة حتى اليوم، حيث شكّلت مديرية الصّحة السّوريّة فرقاً بالمحافظات المنكوبة، والنتيجة رصد مئات حالات التّوتّر النّفسي بين الطّلاب.

مديرة الصّحة المدرسيّة هتون طواشي صرّحت ل “كيو ستريت” أنّه تم تشكيل فرق استجابة خاصّة بالصّحة النفسية في المحافظات المنكوبة، لتقديم الخدمات الصحيّة المناسبة لجميع الحالات.

تابعونا عبر الفيسبوك

وقالت طواشي: “إنّ الفرق تضمّ أطبّاء مدرّبين على رأب الفجوة، ومرشدات نفسيّات تم تدريبهنّ على برامج الصّحة العقليّة المدرسيّة، بالإضافة إلى أطبّاء نفسيين، ومختصّين نفسيين من منظّمة الصّحة العالميّة”.

مديرة الصّحة المدرسيّة أوضّحت، أنّه حتى الآن تم رصد 1485 حالة نفسيّة (حالات توتر نفسي، هلع، رض نفسي، صدمة نفسية)، ولم يتم رصد أمراض سارية خطيرة مثل (حالات التهاب كبد، كوليرا، كورونا)، لكن يوجد بعض حالات انتشار للقمل وحالات قليلة للجرب في بعض المراكز، ويوجد إنتانات تنفسيّة فيروسيّة، أغلبها خفيفة الشدّة، يتم التعامل معها وتقديم المعالجة المناسبة لها.

وأضافت أنّه يوجد 88 مركز إيواء في حلب، و15 مركز إيواء باللاذقية، و11 مركز في حماه، وجميع هذه المراكز فيها فرق مشتركة من الصّحة المدرسيّة والإرشاد النفسي، يقومون بجولات يوميّة ويقدّمون خدمات سواء صحّة نفسيّة، أو رعاية صحيّة أوليّة بشكل كامل، إضافةً إلى القيام بعملية التوعية والتّثقيف الصّحي حول أهمية العناية بالنّظافة الشخصيّة والعامّة، والاهتمام بالقواعد الصحيّة.

شاهد أيضاً 99% من مباني العاصمة دمشق سليمة إنشائياً

زر الذهاب إلى الأعلى