آخر الاخبارسياسة

باخموت محاصرة.. هل تستجيب أوكرانيا للعرض الروسي؟

أعلنت القوات الروسية قطع ثلاثة طرق من أصل أربعة في مدينة “باخموت”، الأمر الذي يشير إلى قرب القوات من محاصرة المدينة، والتي تشهد معارك عنيفة مؤخراً.

وقال القوات الروسية في وقت سابق، أنها أصبحت قريبة من مركز المدينة، ما ينذر بقطع الإمدادات عن الجيش الأوكراني في باخموت، وازدياد ضراوة المعارك على قواتها، مع احتمالية نقص في الإمدادات القتالية.

وأقر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، بأن الوضع على جبهة “باخموت” يزداد سوءاً، فيما أشارت تقارير الاستخبارات البريطانية، أن القوات الروسية حققت المزيد من التقدم في الضواحي الشمالية، ما يجعل الجزء الذي تسيطر عليه أوكرانيا عرضة للهجمات الروسية من ثلاث جهات.

وذكرت صحيفة “بيلد” الألمانية، أن الوضع حول باخموت تسبب في خلافات بين الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي والقائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني.

تابعونا عبر فيسبوك 

ووفقاً للصحيفة، فقد دار جدال حول الوضع في أرتيوموفسك، فيما أوصى زالوجني، لأسباب تكتيكية، قبل أسابيع قليلة، بالانسحاب من المدينة، إلا أن الحكومة الأوكرانية ترى أنه من المهم التمسك بهذه المدينة، في الوقت الذي يتفق فيه الجنود الأوكرانيون مع موقف زالوجني، لأنهم لا يفهمون الغرض من الدفاع عن أرتيوموفسك.

وبحسب الصحيفة، فإن الجنود الأوكرانيين يعتقدون أن الانسحاب كان يجب أن يحدث منذ فترة طويلة، وإذا حوصرت المدينة فسوف يتسبب الأمر في كارثة.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال”، قد أشارت إلى أن عدداً من الوحدات الأكثر تدريباً في القوات المسلحة الأوكرانية في منطقة أرتيوموفسك، قد هزمت في الأشهر الأخيرة.

وصرح مستشار القائم بأعمال حاكم جمهورية دونيتسك الشعبية يان غاغين، بأن مدينة أرتيوموفسك قد تمت محاصرتها بالكامل فعلياً، فيما أكد يفغيني بريغوجين، في رسالة مصورة للرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أن المدينة تحت الحصار، وطالبه بإصدار أوامره لجنوده بالخروج منها.

من جانب أخر، ذكر مسؤول أوكراني رفيع، أن روسيا قد تعرض على أوكرانيا ما أسماه خيار “خط العرض 38” لإرساء هدنة بين البلدين، الأمر الذي يعني تقسيم أوكرانيا إلى قسمين.

وقال الأمين العام لمجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني أوليكسي دانيلوف: “يتم عرض السيناريو الكوري علينا حالياً، ما يسمى بخط العرض 38، الروس سيبتدعون الآن أي شيء، وأنا أعلم على وجه اليقين أن أحد الخيارات التي يمكنهم تقديمها لنا هو خط العرض 38″، بحسب وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية “يوكرينفورم”.

وأضاف دانيلوف، أن ديمتري كوزاك نائب مدير مكتب الرئيس الروسي بصدد لقاء سياسيين سابقين في أوروبا، ونقل رسالة من خلالهم مفادها، أن الروس مستعدون لتقديم تنازلات من أجل إصلاح الوضع الراهن وإرغام أوكرانيا على الهدنة.

من ناحية أخرى، قال دانيلوف: إن ممثلين كوريين أوضحوا، خلال اجتماع عقد مؤخراً، أن تقسيم شبه الجزيرة الكورية إلى جزءين على طول خط العرض 38 كان خطأ، لأن التنازلات التي تم تقديمها في الخمسينيات من القرن الماضي بعد نهاية الحرب بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية تسببت حالياً في مشاكل عديدة.

ويشار إلى أن خط العرض 38 يشكل حداً فاصلاً في منتصف شبه الجزيرة الكورية تقريباً، وأصبح هذا الحد الفاصل عام 1948 الحدود الرسمية ما بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية.

شاهد أيضاً : شولتز يرمي الكرة في ملعب بوتين.. فهل يتحقق الهدف الألماني؟!

زر الذهاب إلى الأعلى