آخر الاخباررأس مال

تونس تسجل التضخم الأعلى منذ 3 عقود!

ارتفع معدّل التّضخّم السّنوي في تونس إلى أعلى مستوى له منذ 3 عقود، حيث وصل لـ10.4% في شباط 2023، حسب المعهد الوطني التّونسي للإحصاء.

وتتطلّع تونس إلى التّوصّل لاتّفاق نهائي مع صندوق النّقد الدّولي لمواجهة الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تمر بها، حيث يتيح صرف أقساط برنامج قرض بقيمة 1.9 مليار دولار، وذلك مقابل التقيّد بحزمة إصلاحات واسعة تشمل بالخصوص نظام الدعم والأجور والمؤسسات العمومية المتعثّرة.

وقد رفع البنك المركزي التّونسي سعر الفائدة الرّئيسي 75 نقطة أساس في كانون الأول 2022 من 7.25% إلى 8%، لمكافحة التضخّم المرتفع، وتشهد البلاد نقصاً في المواد الغذائيّة الرئيسيّة.

تابعونا عبر فيسبوك

وقال وزير الاقتصاد التّونسي سمير سعيد إنّه “لا بد من الإسراع في تنفيذ الإصلاحات واسترجاع التّوازنات الماليّة ونسق النّمو”.

وأكدً أنّ تونس قدّمت برنامجها لصندوق النّقد الدّولي ويتم حالياً دراسة آليات التّنفيذ التي يجب أن تكون ناجحة ومتوازنة، والاتصالات متواصلة مع كل الأطراف المموّلة والفنيّة التي أعلنت دعمها لتونس.

وقرّر مجلس إدارة الصّندوق في اجتماعه في منتصف كانون الأول، تأجيل النّظر في ملف تونس إلى موعد لم يحدد، في وقت تتفاقم فيه الأزمة المالية العامة.

وتتقدّم تونس في تنفيذ حزمة إصلاحات اقتصاديّة في إطار اتفاق القرض مع صندوق النقد الدولي من بينها هيكلة المؤسّسات الحكوميّة ورفع الدّعم تدريجياً عن الغذاء والطاقة، وتجميد كتلة أجور موظفي القطاع الحكومي.

شاهد أيضاً : 500 مليار دولار من الدول الغنية إلى الفقيرة.. هل يتم تنفيذ الطلب؟

زر الذهاب إلى الأعلى