آخر الاخباررئيسيمحليات

هل سيحدث زلزال مدمّر يوم 7 آذار؟

بعد الزلزال المدمّر الذي ضرب المنطقة في شباط الماضي، انتشرت حالة من القلق والرّعب، مع استمرار الهزّات الارتداديّة إلى اليوم، وسط توقّعات على مواقع التّواصل الاجتماعي بحدوث زلزال جديد، فهل ستشهد المنطقة زلزالاً مدمّراً يوم 7 آذار؟

نائب عميد المعهد العالي للبحوث والدّراسات الزّلزاليّة الدّكتورة ريم الصحناوي صرّحت لـ”كيو ستريت” أنّ الزلزال هو حدث تكتوني، وظاهرة معقّدة جداً، وجميع الدّراسات تؤكّد أنّه لا يمكن الوصول لمعلومات تتعلّق بتوقّع قوّة ومكان وزمان حدوث الزّلزال.

وقالت الصحناوي منتقدةً العالم الهولندي فرانك هوغربيتس: “لقد توقّع فرانك حدوث زلازل بمجال زمني معيّن وأماكن غير دقيقة، بالتّالي لا نستطيع البناء على توقّعاته، والذي يؤكّد ذلك أنّه توقّع وقوع زلزال في 22 شباط، لكن لم يحدث”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأضافت الصّحناوي أنّ حدوث الهزّات الارتداديّة المستمرّة منذ وقوع الزّلزال الأخير في 6 شباط، أمر طبيعي، فهي تحصل حتى تعود القشرة الأرضيّة لحالة الاستقرار، بعد أن حدثت تخلخلات بطبقات القشرة الأرضيّة نتيجة الزّلزال، وتواتر الهزّات يقلّ تدريجيّاً، وهذا لا يدلّ على حدوث زلزال قوي آخر.

كما حذّرت الصّحناوي النّاس من تصديق الشّائعات على مواقع التّواصل الاجتماعي، مؤكّدةً على الحصول على المعلومات الدّقيقة من مصادر موثوقة كالمركز الوطني للزلازل بسوريا، والمركز الأوروبي المتوسّطي للزلازل أيضاً الذي يُعتبر من المراكز ذات الموثوقيّة العلميّة، لأنّهم يعتمدون على أجهزة رصد موجودة بكامل الأراضي السّوريّة.

شاهد أيضاً: كم عدد المباني التي بحاجة إلى هدم في طرطوس.. ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى