غاليري

كارول سماحة تكذّب مؤسسة محمود درويش.. فهل “ستنتهي الحرب”؟!

رد جان قيقانو محامي النجمة اللبنانية كارول سماحة على الجدل الحاصل حول حقوق ملكية أغنيتها الجديدة “ستنتهي الحرب”، للشاعر الراحل محمود درويش، ضمن ألبومها الجديد “الألبوم الذهبي”.

وأشار قيقانو في بيان رسمي صادر عنه إلى أن موكلته في البداية عزمت على عدم الرد على المغالطات وتحريف الواقع والحقيقة بشأن كلمات أغنية احتراماً لإرث درويش، إلا أن التمادي الحاصل دفعها للكشف عن أنها تواصلت مع مؤسسة محمود درويش للتأكيد على الكلمات والقصائد التي وقع الاختيار عليها لأدائها والاستحصال على الإذن ومنها كلمات “ستنتهي الحرب”.

وأكد محامي سماحة أن مؤسسة درويش أرسلت كتاباً إلى الموسيقار تيسير حداد بصفته ملحن المشروع وشريك في إنتاجه، أقرت فيه بأن محتوى الألبوم يعتمد على قصائد من تأليف درويش، وبعد يومين من منح الإذن نشرت النجمة اللبنانية الكليب الخاص بأغنية “ستنتهي الحرب”.

وبحسب البيان فسماحة لم تكن لتصدر العمل إلا بموافقة المؤسسة، والتي بالفعل أذنت لها بإطلاق الألبوم كاملاً لكنها بعد 5 أيام أصدرت بياناً يقول إن الكلمات المنسوبة لدرويش ليست من اشعاره, كما طلبت وقف النشر وحذف كل ما يتعلق بنسب كلمات “ستنتهي الحرب”.

واختتم قيقانو حديثه بالقول:«في مطلق الأحوال فإن الموكلة استحصلت على الحقوق العائدة للمؤلف باستثناء كلمات ستنتهي الحرب من ورثة الشاعر محمود درويش وبحسب الأصول القانونية بعد أن تمنعت مؤسسة محمود درويش عن إبراز أي مستند قانوني يؤكد أنها المالك الحصري الوحيد لحقوق الملكية الفكرية للشاعر محمود درويش كما زعمت سابقاً».

 

زر الذهاب إلى الأعلى