آخر الاخباررئيسيسياسة

النواب الأمريكي يصوّت حول وجود قواته في سوريا.. والنتيجة ؟!

أعلن مجلس النواب الأمريكي عن قرار بقاء القوات الأمريكية في سوريا لـ6 أشهر إضافية، زاعماً أن سحب القوات سيفتح الطريق أمام “تنظيم الدولة” لإعادة نشاطه وتعريض الولايات المتحدة للخطر من جديد.

وأيّد 103 نائباً وثيقةً دعت الرئيس الأمريكي جو بايدن لسحب القوات من سوريا، بينما رفض 321 أخرون هذه الدعوة، مدعين أن القرار قد يسمح لـ”تنظيم الدولة” المفكك بإعادة ترتيب صفوفه، ما يجعل الولايات المتحدة وحلفاءها عرضة للخطر، وفق وكالة “أسوشيتد برس”.

وينص القرار الذي قدمه النائب الجمهوري مات غايتس لمجلس النواب أمس الأربعاء، على سحب 900 جندي أمريكي من سوريا في غضون 180 يوماً.

وجاءت الوثيقة المقدّمة بعد إصابة أربعة جنود أمريكيين بجروح خلال غارة جوية الشهر الماضي في شمال شرقي سوريا، أسفرت عن مقتل قيادي في “تنظيم الدولة”، فبالرغم من الهزيمة في سوريا لا تزال بعض الخلايا النائمة للتنـ.ـظيم تشن هجمات في سوريا والعراق.

وقال غايتس: “لا أعتقد أن ما يقف حائلاً بين تطبيق الخلافة وعدمه، هو 900 أمريكي تم إرسالهم إلى هذا المكان الجحيم من دون تحقيق نصر”.

تابعونا عبر فيسبوك 

ووفق الوكالة، فإن التأييد في الكونغرس لإنهاء التفويضات القديمة لاستخدام القوة العسكرية الأمريكية في تزايد مستمر، فأمس الأربعاء، وافقت لجنة بمجلس الشيوخ على مشروع قانون (13-8) الذي يسعى لإنهاء التفويضات رسمياً لحربي الخليج والعراق، لكن وثيقة غايتس كانت مفاجئة جداً بالنسبة للعديد من المشرعين الجمهوريين والديمقراطيين.

وقال الرئيس الجمهوري للجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، مايكل ماكول، إن الولايات المتحدة شاركت العام الماضي في عمليات مع شركاء أسفرت عن مقتل 466 من عناصر “تنظيم الدولة” واعتقال 250 آخرين، وأشار إلى أن انسحاب الولايات المتحدة الآن، فقد يؤدي إلى عودة ظهور “التنظيم”.

من جهته، قال العضو الجمهوري ريان زينكي: “الحقيقة الصعبة هي أننا إما نقاتلهم في سوريا أو نقاتلهم هنا، وإما أن نقاتلهم ونهزمهم في سوريا، أو نحاربهم في شوارع أمتنا”.

شاهد أيضاً : بعد 20 عام على الغزو.. ما هو دور القوات الأمريكية في العراق؟

زر الذهاب إلى الأعلى