آخر الاخبارسياسة

في انتظار الرد.. الخارجية الروسية تكشف موعد الاجتماع الرباعي!

وجهت وزارة الخارجية الروسية دعوة لجميع الأطراف لعقد اجتماع رباعي، يضم سوريا وتركيا وإيران في موسكو الأسبوع المقبل، مشيرة إلى أنها بانتظار الرد السوري والإيراني.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف: إن روسيا “تود عقد اجتماع رباعي الأطراف على مستوى نواب وزراء الخارجية في موسكو الأسبوع المقبل، لكن حتى الآن لم يكن هناك أي رد من سوريا وإيران”.

وذكر بوغدانوف، أنه “وجهنا الدعوات لجميع الأطراف، لكن لم نتلق تأكيدات من الجميع بعد”، مضيفاً “اتفقنا مع نظرائنا الأتراك، لكن ننتظر إجابات من السوريين والإيرانيين ما إذا كان هذا مناسباً لهم”.

وأشار الدبلوماسي الروسي، إلى أن “هذا الاجتماع سيكون اجتماعاً فنياً على مستوى نواب وزراء الخارجية، ومكلف بالتحضير لاجتماع وزراء خارجية الدول الأربع”.

وفي وقت سابق، كشف وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، عن عقد اجتماع رباعي على مستوى اللجان التقنية في موسكو الأسبوع المقبل، بمشاركة إيران وروسيا وتركيا وسوريا.

تابعونا عبر فيسبوك

وأوضح جاويش أوغلو، خلال مؤتمر صحفي عقده رفقة نظيره الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، في العاصمة التركية أنقرة، أن “العمل من أجل اجتماع على مستوى وزراء خارجية مع الجانب السوري ما يزال مستمراً، على أن يكون بمشاركة إيران التي كانت غائبة عن اجتماع موسكو السابق”.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أن بلاده تدعم التقارب بين تركيا وسوريا، موضحاً أن طهران “تدعم عودة العلاقات بين أنقرة ودمشق لوضعها الطبيعي”.

وفي 28 كانون الأول 2022، عقد وزراء دفاع روسيا وسوريا وتركيا مشاورات في موسكو في إطار عملية تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق، وتم الاتفاق في الاجتماع على تشكيل لجنة ثلاثية مشتركة، وعقب هذه المشاورات، توجب عقد اجتماع لوزراء خارجية الدول الثلاث، ومن المتوقع أن تشمل أجندتها موضوع المفاوضات بين الرئيسين التركي والسوري.

وكان أردوغان قد صرح لوسائل الإعلام في 15 كانون الأول من العام الماضي، أنه دعا نظيره الروسي فلاديمير بوتين لعقد اجتماع ثلاثي مع الرئيس السوري، وقال أردوغان: إن هذه القمة يجب أن تسبقها مفاوضات على مستوى ممثلي الخدمات الخاصة ووزراء الدفاع والخارجية.

شاهد أيضاً : قافلة مساعدات إنسانية على أبواب إدلب.. ولكن؟!

زر الذهاب إلى الأعلى