آخر الاخباررئيسيسياسة

سوناك يضع آخر اللمسات على صفقة الغواصات النووية الأسترالية

وصل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إلى الولايات المتحدة الأحد للقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي بهدف الانتهاء من تفاصيل صفقة الغواصات التي تهدف إلى التصدي للصين.

تابعنا على فيسبوك

وكانت الدول الثلاث قد انضمت إلى ما يسمى بتحالف “أوكوس” بهدف مواجهة التحديات الأمنية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، و”أوكوس” هو عبارة عن اختصار لكل من اسم أستراليا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

من جهته، أعلن رئيس الوزراء الأسترالي الأربعاء الماضي أنه سيزور الولايات المتحدة قريبا للقاء بايدن في قمة يتوقع أن يتخللها الإعلان عن اتفاق ضخم تستحوذ بموجبه أستراليا على غواصات تعمل بالطاقة النووية.

يأتي ذلك بموجب تحالف “أوكوس” الثلاثي الذي أُعلن في عام 2021، فيما تشمل الاتفاقية على تبادل المعلومات والتقنيات في عدد من المجالات، من بينها الاستخبارات، فضلا عن تزويد أستراليا بصواريخ توماهوك كروز.

وجدير بالذكر أن هذه الصفقة التي تقدر بـ37 مليار دولار (27 مليار جنيه إسترليني) كانت موضوع خلاف حاد بين أستراليا وفرنسا التي كان من المقرر في البداية أن تزود أستراليا بـ12 غواصة.

لكن بعد تدخل الولايات المتحدة في هذا الملف، قررت كانبرا التخلي عن فرنسا واللجوء إلى بريطانيا والولايات المتحدة للحصول على الاستشارة التكنولوجية الضرورية لبناء الغواصات النووية في مدينة أديلايد جنوب أستراليا، ما أدى إلى تدهور العلاقات بين أستراليا وفرنسا من جهة وفرنسا والولايات المتحدة من جهة أخرى.

شاهد المزيد:

متى ستُعيد قلعة حلب فتح أبوابها للزوار؟

زر الذهاب إلى الأعلى