آخر الاخباررأس مالرئيسي

سوريا.. مواد غذائية ممنوعة من التصدير والأسعار في طريق تصاعدي !

لا تزال الحكومة السورية تتجه نحو إصدار قرارات بغية تفادي تداعيات الحرب في أوكرانيا على الاقتصاد السوري، لكن رغم كل هذه الاجتماعات والقرارات والخطط، ما زالت الأسعار تواصل صعودها في سوريا.

الحكومة السورية أصدرت جملة من القرارات الجديدة حول تصدير المواد الغذائية، بهدف التعاطي مع الواقع العالمي الراهن ومواجهة أي تداعيات محتملة للتطورات التي تشهدها الساحة الدولية على الوضع الاقتصادي الداخلي لتفاديها أو تقليل انعكاسها إلى أدنى حد ممكن.

تابعنا على فيسبوك

وبموجب التوصية الصادرة من رئيس مجلس الوزراء السوري، حسين عرنوس، للجنة الاقتصادية، أنه «سيتم إيقاف التصدير لمدة شهرين فقط لكل من المواد التالية: الثوم والبصل والبطاطا، بالإضافة إلى السمنة النباتية والحيوانية والزبدة الحيوانية والزيوت النباتية والبيض وزيت الزيتون».

كما أن قرار مجلس الوزراء، بمنع التصدير، تضمن، «البقوليات بجميع أنواعها وأشكالها، والاستمرار بمنع تصدير مواد القمح وكل المنتجات المصنوعة منه، والفروج».

وكلّف حسين عرنوس، وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية التنسيق مع وزارتي التجارة الداخلية وحماية المستهلك والزراعة والإصلاح الزراعي، «لدراسة ومراقبة توفر السلع الأساسية في السوق المحلية».

وعزا مجلس الوزراء هذه القرارات إلى «زيادة المعروض السلعي من المواد الغذائية والمنتجات الأساسية وتأمين حاجة السوق المحلي لها خلال الفترة الحالية بما في ذلك شهر رمضان».

في ذات السياق، لوحظ ارتفاع أسعار عدد من المواد في الأسواق السورية، نتيجة تخوف البعض من أثار الحرب في أوكرانيا على وارتدادها على سوريا.

شاهد أيضاً: الزيت النباتي في سوريا «يغلي» !

زر الذهاب إلى الأعلى