آخر الاخبارسياسة

قضيّة تبادل السجناء.. بين تأكيد إيراني ونفي أمريكي!

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان التوصّل إلى صفقة لتبادل السجناء مع الولايات المتحدة خلال الأيام الماضية، في حين نفى المتحدّث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس هذا الأمر، وقال أنّه غير صحيح.

وقال برايس إنّ بلاده تعمل بلا كلل لتأمين إطلاق سراح الأمريكيين الثلاثة المحتجزين بشكل جائر في إيران، مؤكّداً أنّه لن يتمّ التوقّف حتى يتمّ لمّ شمل المحتجزين بعائلاتهم.

تابعنا عبر فيسبوك

كما قال المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي إنّ المسؤولين الإيرانيين لن يترددوا في اختلاق الأمور، ومزاعم إيران الأخيرة ستسبّب مزيداّ من الحزن لعائلات المحتجزين الأمريكيين.

وبدورها، الخارجية الإيرانية قالت إنّ ردّة الفعل الأمريكية على إعلان وزير الخارجية الإيراني بشأن تبادل السجناء مثيرة للاستغراب.

مؤكّدةً أنّ إيران توصّلت إلى اتفاق مكتوب وموقّع من واشنطن لتبادل السجناء منذ آذار 2022، لكنها لم تنفّذه، وأشارت أنّه تمّ تبادل رسائل مع واشنطن في الأسابيع الماضية لتحديث اتفاق تبادل السجناء.

واعتبرت الخارجية الإيرانية ملف تبادل السجناء، قضية إنسانية لا ينبغي توظيفها في اللعب السياسي.

ورغم قلتها، فإنّ صفقات تبادل السجناء بين الولايات المتحدة وإيران ترتبط غالباً بمسار الأحداث التي ترافقها، لا سيما ما يتعلق بمفاوضات الملف النووي الإيراني.

شاهد أيضاً أمريكا تسمح للعراق بتسديد نصف مليار دولار لإيران

زر الذهاب إلى الأعلى