آخر الاخبارسياسة

روسيا والصين وإيران بمناورات جديدة.. والمكان هذه المرة؟

كشفت وزارة الخارجية الروسية اليوم الأربعاء، عن إجراء تدريبات ومناورات بحرية مشتركة من 15 إلى 19 آذار، بمشاركة الصين وإيران.

من جانبها وزارة الدفاع الصينية، قالت: وفقاً لاتفاقيات القوات المسلحة الروسية والصينية والإيرانية ودول أخرى، ستجري القوات البحرية للصين وإيران وروسيا ودول أخرى مناورات بحرية مشتركة تحت عنوان “حزام الأمن البحري – 2023” في خليج عُمان.

ولا تعتبر الخطوة هي الأولى التي تجري فيها هذه الدول مناورات، كان آخرها التي أجرتها في جنوب أفريقيا في شباط الماضي.

تابعونا عبر فيسبوك 

وأعربت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور آنذاك، عن رغبة بلادها في الاستفادة من الخبرات العسكرية الروسية الصينية في ضوء هذه المناورات.

وفي وقت سابق كانت وزيرة الدفاع الجنوب أفريقية تاندي موديسي، صرّحت أنّ الولايات المتحدة تمارس ضغوطاً على الدول الأفريقية التي تواصل علاقاتها مع روسيا.

وتثير العلاقات الوثيقة بين هذه الدول انزعاجاً كبيراً لدى الدول الغربية، وتحديداً واشنطن، إذ أعرب البيت الأبيض، تعليقاً على هذه المناورات العسكرية المشتركة، عن قلقه.

وتتخوف الولايات المتحدة من زيادة التعاون العسكري بين هذه الدول، وفي الآونة الأخيرة، فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على شركات صينية، بذريعة دعمها إيران في تصنيع المسيرات وبيعها لروسيا، لاستخدامها خلال الحرب الأوكرانية المستمرة.

شاهد أيضاً : الأسد في موسكو.. ما هي أبرز الملفات التي ستتناولها المباحثات؟

زر الذهاب إلى الأعلى