آخر الاخباررئيسيمحليات

حريق «لاميرادا»..توقيف احتياطي لعدة أشخاص ومخالفات بالجملة!

11 حالة وفاة وإصابتان في الحريق الذي نشب في مول «لاميرادا» بشارع الحمرا في دمشق، ولا تزال التحقيقات مستمرة لمعرفة ملابسات الحريق وحقيقة المخالفات التي فضحتها الحادثة.

وكشف المحامي العام الأول بدمشق، أديب مهايني، لجريدتنا أنه تم اتخاذ التوقيف الاحتياطي بحق كل من مدير المول ومسؤول الصيانة، وعمال الحدادة الذين كانوا يقومون بأعمال الحدادة في المول، والتي تسببت بنشوب الحريق ووقوع ضحايا.

وأضاف مهايني أنه لم يتم توجيه تهم حتى الآن، فهذا توقيف احتياطي، من أجل التوسع بالتحقيق ومعرفة جميع ملابسات الحادثة، ومعرفة إذا كان ما يقومون به هو عمل مخالف.

بالإضافة إلى معرفة من هو المسؤول، ومن أعطى الأوامر بإغلاق الأبواب في حال ثبت أن الأبواب كانت مقفلة، ومن أعطى الأوامر بالعمل ليلاً، ولمعرفة ماهي ماهية الأعمال التي كانت تتم وأدت إلى نشوب الحريق.

تابعونا عبر فيسبوك

وأوضح المحامي العام أنه بعد إجراء التحقيقات يمكن توجيه التهم، مشيراً إلى أن نجل المستثمر مازال إلى الآن متوارياً عن الأنظار، ومازال البحث عنه سارياً.

وحول قيام المستثمر ببناء طابق مخالف، تحدث مهايني عن مشاهدات أولية لعوارض كان يتم تلحيمها في الطابق الخامس، ولم يتم التأكد إلى الآن فيما إذا كانت هذه الأعمال مخالفة بناء أم إنها أعمال صيانة كم يتم الادعاء.

وأضاف المحامي العام أن تحديد ذلك منوط بمحافظة دمشق، وسيتم مراسلتهم لإرسال اللجنة الفنية اللازمة لمعرفة ماهية هذه الأعمال.

وأكد المحامي أنه حتى اللحظة لم تظهر أية رخصة بناء أو رخصة ترميم، ولفت إلى أنه حتى لو كان هناك رخصة، فالعمل مخالف للقانون وهو القيام بالعمل ليلاً.

فالأنظمة والقوانين، بحسب مهايني، تحدد أوقات معينة للعمل وتحدد وسائل السلامة العامة خلال العمل، وهو ما يتم التأكد حالياً إن كان متوافراً أم لا، وحسب التحقيقات الأولية لم يتبين وجود أي مخرج للطوارئ

وتابع المحامي العام أنه وفق أقوال الشهود فإن الأبواب كانت مقفلة، وهو طبعاً أمر مخالف ولا يوجد أية تجهيزات لإطفاء الحرائق، علماً أن مثل هذا المول يجب أن يكون مجهزاً بأنظمة إطفاء حرائق أوتوماتيكية.

وحول وجود تأمينات على العمال، أوضح مهايني أن ما هو ثابت إلى الآن أنه لا يوجد أية تأمينات من قبل المول، ولكن ذلك لا يعني عدم الحكم بتعويضات لأهالي الضحايا.

شاهد أيضاً: توقيف أشخاص على خلفية حريق «لاميرادا» منهم مستثمر المول

زر الذهاب إلى الأعلى