آخر الاخباررأس مال

روسيا والصين منفعة اقتصاديّة متبادلة

يصل الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى روسيا الأسبوع القادم في زيارة تستغرق عدة أيام، ويتوقع أن يأخذ الجانب الاقتصادي حيزاً كبيراً من هذه الزيارة.

 

ووفقاً للكرملين فإن زيارة الرئيس الصيني ستجري في الفترة من20 ، إلى 22 آذار الجاري، وتأتي بناء على دعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

وتعد الصين شريكاً استراتيجياً من جميع النواحي السياسية، والاقتصادية، والتجارية لروسيا، وأكبر مشتري موارد الطاقة الروسية، فيما تستورد روسيا مجموعة واسعة من السلع من الصين، ومنها السيارات.

تابعونا عبر فيسبوك

 

وارتفع حجم التجارة بين روسيا، والصين في 2022 بنسبة 29.3% على أساس سنوي، ووصل إلى 190.27 مليار دولار، وهو مستوى قياسي تاريخي.

 

والعام الماضي، ارتفعت الصادرات من الصين، إلى روسيا بنسبة 12.8%، وبلغت 76.12 مليار دولار، فيما صعدت الصادرات من روسيا، إلى الصين بنسبة 43.4% إلى 114.15 مليار دولار.

 

وحدد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والصيني شي جين بينغ هدفاً لزيادة حجم التجارة الثنائية بين البلدين إلى 200 مليار دولار بحلول العام 2024.

 

صرح السفير الروسي لدى الصين إيغور مورغولوف، بأن العلاقات التجارية، والاقتصادية بين روسيا، والصين في قطاع الطاقة ذات طبيعة استراتيجية، وذات منفعة متبادلة.

 

وفي العام الماضي اتفقت شركتا “غازبروم” الروسية، وشركة “سي أن بي سي” (CNPC) الصينية على تحويل مدفوعات الغاز المورد عبر “قوة سيبيريا” إلى الروبل واليوان، ما يعد مؤشراً مهما على عزم البلدين الابتعاد عن الدولار.

 

تولي الصين اهتماماً كبيراً للاستثمار في منطقة الشرق الأقصى الروسي، لقربها الجغرافي من الصين، وبحسب تقارير إعلامية فقد تجاوز حجم الاستثمارات الصينية في الشرق الأقصى الروسي مستوى 13 مليار دولار في عام 2022، وتشارك الصين في مشاريع عديدة في منطقة الشرق الأقصى من روسيا.

شاهد أيضاً:كرة الثلج تصل إلى أوروبا.. عدوى “سيليكون فالي” تنتقل إلى المصارف الأوروبية

زر الذهاب إلى الأعلى