آخر الاخباررأس مالرئيسيمحليات

وعود بانخفاض أسعار الزيت النباتي في سوريا

أعلن وزير التجارة الداخلية في سوريا عمرو سالم عن البدء بضخ كميات جيدة من زيت دوار الشمس في الأسواق.

وقال سالم: «هناك كميات جيدة في الأسواق وستبدأ الأسعار بالانخفاض تدريجيّاً خلال الأسبوع الحالي والقادم».

وأضاف في منشور له على فيسبوك: «نحن سنعمل جميعاُ مع الإخوة المواطنين مستهلكين وتجار وصناعيين لتأمين متطلبات المواطنين ودون إنكار للوضع العالمي المستجد».

وزير التموين ذكر أن «السوريّة للتجارة ستؤمّن كميّة ٢٥ ألف طن من زيت دوار الشمس بأسعار ممتازة خلال شهر رمضان وبعده»، مؤكداً أن هذا الوضع لن يعجز وزارته والأسواق لن تفرغ من أي شيء.

تابعنا على فيسبوك

وفي وقت سابق، نفت وزارة التجارة الداخلية عدم توفر مادة الزيت النباتي في الأسواق، محذرةً من شراء أحد الأصناف من ماركة “ليو”، الذي دخل إلى سوريا عن طريق التهريب، مشيرةً إلى أن الظروف العالمية الراهنة أثرت على أسعار الزيت في العالم.

وكان أمين سر جمعية حماية المستهلك عبد الرزاق حبزه في سوريا أكد قبل أيام، ارتفاع أسعار الزيوت في الأسواق المحلية.

وأرجع حبزة السبب في ذلك إلى عدم توفر المادة في الأسواق، وحالة الفوضى التي تشهدها الأسواق، جرّاء استبعاد التجار من الدعم، بالإضافة إلى الحرب الأوكرانية.

حبزه قال في تصريحات لصحيفة محلية، إن «أسعار الزيت ترتفع بشكل يومي، إذ بلغ سعر الليتر قبل أربعة أيام 9500، وقبل يومين 10500 ليرة، ليصل اليوم إلى 12 ألف ليرة»، متوقعاً أن ترتفع أكثر في الأيام المقبلة إذا استمر التجار باحتكار الزيت.

كما تحدث مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية تمام العقدة، عن وجود صعوبات تعانيها توريدات الزيت النباتي تعيق وصولها إلى سوريا.

وفي الشهر الماضي، أعلنت المؤسسة السورية للتجارة، عن مناقصة داخلية وخارجية لاستيراد 25 مليون ليتر من الزيت، وذلك لتأمين حاجة الأهالي لمدة دورتين متكاملتين، حيث يصل سعر ليتر الزيت فيها إلى 7200 ليرة.

شاهد أيضاً: «زيت النباتي» في «خبر أوكرانيا».. ومدير التموين يكشف السبب !

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى