آخر الاخبارمحليات

سوريا.. «لا حماية قانونية حتى الآن للمحتوى الرقمي»

كشف مدير حماية الملكية التجارية والصناعية في وزارة التجارة الداخلية بسوريا “شفيق العزب” أن «آلية حماية المحتوى عبر الإنترنت لا تزال موضع جدل ليس فقط في سوريا، بل في جميع دول العالم التي تمكن بعضها من وضع معايير عديدة، غير أنها لا تشمل كل ما يُنشر».

وبيّن أن «بعض البرمجيات المعدة في سوريا يمكن أن يحصل صاحبها على براءة اختراع إن حققت الشروط، لكنها نسبة ضئيلة جداً، أما حول بقية المحتوى فيتم دراسة حماية اسم الجهاز التي تم إنجاز العمل عليه، ولا يمكن حماية المضمون وفق القوانين الحالية».

تابعونا عبر فيسبوك

من جهة أخرى، يتعرض الكثير من العاملين على الشبكة في سوريا لحالات حذف أو تقييد للمحتوى الذي ينشروه، وقد يصل الأمر إلى دعاوى ومخالفات قانونية وقضائية، وذلك بسبب استخدامهم صوراً أو ملفات صوتية أو فيديوهات أو برامج أو مقالات يملك صناعها “في دول أخرى” حقوق ملكية خاصة لهم، مما يرفع مستوى الحيطة والحذر عند استخدام أي عنصر.

وأشأت العديد من المنصات الكبرى مثل “جوجل” و”فيسبوك” و”يوتيوب” قنوات رسمية لتلقي بلاغات عن انتهاك حقوق الملكية الفكرية، حيث تبت بهذه البلاغات وتحذف المحتوى الذي يتبين أنه مخالف، إلا أن هذا الأمر يبقى مرتبط أولاً وأخيراً بالقوانين المحلية لكل بلد، بحيث يملك صانع المحتوى حماية لمنتجه حتى يتمكن من تقديم الشكوى.

شاهد أيضاً: على ذمة مسؤول سوري: ملاحقة حيتان الأسواق لضبط الأسعار !

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى