آخر الاخباررئيسيمحليات

خبراء اقتصاديون لـ”كيو بزنسس”: قرار المركزي سيرفع الأسعار

رفع مصرف سورية المركزي سعر صرف دولار الجمارك من 4500 إلى 6552 ليرة سورية، وهو ما قاد إلى مضاعفة الرسوم الجمركية والنفقات التي يتكبدها المستورد على البضائع.

ويشير الخبير الاقتصادي علي الاحمد في تصريح لـ “كيو بزنسس” إلى أن المركزي يسعى في سياسته الاقتصادية للحصول على الفائدة القصوى من الجهات والشركات والأفراد في كل نشاط تجاري راهن.

ولفت إلى أن هذا القرار سينعكس على الأسواق بشكل كبير فالحاوية التي كانت تكلف 20 مليوناً أصبح التخليص الجمركي لها يكلف 40 مليوناً وبالتالي أدى هذا الأمر إلى ارتفاع المصاريف والنفقات المدفوعة من قبل المستوردين”.

وبيّن أن السياسة المالية المتبعة ضمن الظروف هو جمع أكبر كم من المال م خلال العمولات ومزايا مالية من الجميع، وهو بذلك يفصّل القوانين والإجراءات بما يتناسب مع كل حالة، ولا يرى في ذلك أي عيب كونه لا يحمل شرعية ولا يُحساب ولا يتبع الدستور”.

وختم الخبير الاقتصادي حديثه قائلاً “المصرف المركزي لا يمتلك القطع الأجنبي الكافي لتمويل كافة المستوردات لذلك يقوم بهذه الحيلة، التي تعد سياسة دائمة يتخذها بالتوزاي مع الأوضاع الاقتصادية الصعبة، وبهذا الشكل سيرتفع التخليص الجمركي عدة أضعاف”.

 

«إيجابي – سلبي»

بدوره، أكد أستاذ الاقتصاد في جامعة حلب الدكتور “حسن حزوري” القرار في توحيد سعر الصرف يعد خطوة إيجابية بحكم العمل على ضبط السياسة النقدية في سوريا.

وأشار حزوري في تصريح لـ”كيو بزنسس” إلى أن “رفع سعر الصرف سينعكس إيجاباً على واردات الخزينة، من خلال الرسوم الجمركية التي سترتفع بعد رفع سعر الدولار الجمركي، أما الانعكاسات السلبية فستكون على أسعار السلع المستوردة، لأن الدولار الجمركي سيرتفع سواء بما يعادل السعر الجديد أو أقل بقليل”.

وفي الوقت الذي يتوقع العديد من المستوردين وخبراء الاقتصاد مسار الأمور نحو الأسوأ ولن تتمكن الحكومة من دعم السلع الرئيسية في حال كان يمتلك رغبة جدية بذلك أصلاً.

يؤكد قسم أسعار الصرف والدراسات بمصرف سوريا المركزي “سالم الجنيدي” عدم رفع أسعار مواد المعيشة الأساسية في الأسواق السورية، بعد رفع سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بحكم أن معظم المواد التي تشترى هي مواد مدعومة والحكومة أي فروقات سعرية، والمواد الأخرى تسعر إدارياً من (وزارة التجارة الداخلية)”.

وأوضح “الجنيدي” أن “رفع سعر الصرف “يأتي في ضوء الدراسات المستمرة التي يجريها المصرف، وبهدف إيجاد مقاربة سعرية بين النشرات التي يصدرها لردم الفجوة بينها”، مضيفاً أن “نشرة الجمارك لم يتم تعديلها وبقيت على سعرها، ولذلك لم تتعدل النشرة على السلع المستوردة ولن تؤدي إلى رفع الأسعار”.

شاهد أيضاً: لماذا رفع المركزي السوري سعر الصرف بشكل مفاجئ ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى