رئيسيسياسة

السعودية توجه ضربة قوية لأمريكا في سوريا.. بلومبيرغ تكشف التفاصيل ؟!

تحدّث موقع “بلومبرغ” الأمريكي عن مساع تبذلها السعودية، لـ”إعادة سوريا رسمياً إلى الدائرة العربية في أسرع وقت ممكن خلال الشهر المقبل، الأمر الذي يمكن اعتباره انتصاراً لإيران وروسيا وتحدياً واضحاً لتحذيرات أمريكية سابقة”.

وذكر تقرير أورده “بلومبيرغ” أمس الأربعاء، أن السعودية تتخذ خطوات من شأنها أن تسمح لجامعة الدول العربية بإنهاء تعليق عضوية سوريا، في الوقت المناسب لعقد قمة في العاصمة الرياض منتصف أيار المقبل، ووفقًا لـ3 مصادر سعودية مطّلعة ومصدر مقرب من الإمارات العربية المتحدة التي تدعم الخطة السعودية.

وقالت المصادر إن الجهود السعودية مستمرة، ويمكن أن تمتد إلى أقصى حد أو قد تفشل، أو ربما يتوصّل الزعماء العرب إلى خطة مؤقتة الشهر المقبل، مشيرة إلى أن “الولايات المتحدة تدرك هذه الخطة، وقد حذرت منها، ولكنها أدركت بأنها لا تستطيع فعل الكثير لوقفها”.

وبحسب التقرير، فإن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يريد تقديم بلاده على أنها الزعيمة السياسية والاقتصادية للعالم العربي، مضيفاً أنه بعد صفقتها المفاجئة الشهر الماضي مع إيران، تريد السعودية أن تكون في مقدمة المبادرين لخفض التوترات في مناطق النزاع مثل سوريا.

تابعونا عبر فيسبوك

ويرى التقرير، أنه “على الرغم من أن جامعة الدول العربية التي تبلغ من العمر 80 عاماً تقريباً لا تتمتع بثقل كبير نسبياً من حيث صنع السياسات العالمية، إلّا أن هذه الخطوة ستكون ذات أهمية رمزية، وإن نجاح المصالحة في سوريا سوف يمثل ضربة لنفوذ الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، ويقوي الانقسام بين المنطقة والحكومات الغربية”.

أما روسيا، الحليف العسكري الرئيسي الآخر لسوريا، فقد “شجّعت التحركات السعودية تجاه دمشق، حيث يتطلع رئيسها فلاديمير بوتين إلى تعزيز دعمه الدولي خلال الحرب الأوكرانية”، بحسب ما جاء في التقرير.

من جانب أخر قطر والكويت تعارضان عودة سوريا إلى الجامعة العربية، إلا أن المصادر المطلعة على المناقشات والجهود السعودية، قالوا إن الدولتين الخليجيتين “من المشكوك فيه أنهما سيقاومان التيار لفترة طويلة”، بحسب ما نقل التقرير.

شاهد أيضاً : ماذا نجم عن اجتماع موسكو الرباعي ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى