آخر الاخبارسياسة

“السيف الحاد المتحد”.. رسالة صينية في وجه تايبيه وواشنطن!

أرسلت بكين رسالة “صارمة” إلى تايوان وحليفتها الولايات المتحدة، محمّلة على أجنحة الطائرات وأشرعة السفن التي تناور حول تايبيه.

إلا أن تلك المناورات التي تعتبرها بكين ضروريّة لحماية سيادة الصين ووحدة أراضيها وسلامتها، رأتها تايوان رسالة صينية تهدّد “الاستقرار والأمن” في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، فيما كانت الولايات المتحدة على الخط تراقب عن كثب.

وبدأت الصين أمس في مضيق تايوان تدريبات على “تطويق كامل” للجزيرة، وفق ما ذكر التلفزيون الحكومي، في اليوم الأوّل من مناورات تستمرّ حتّى الإثنين.

وقالت قناة “سي سي تي في”: إنّ “التدريبات تركّز على قدرة السيطرة على البحر والمجال الجوّي والاتّصالات، لإحداث قوّة رادعة وتطويقٍ كامل” لتايوان، مشيرة إلى “أنها تجري بمشاركة مدمّرات وزوارق سريعة قاذفة للصواريخ ومقاتلات وطائرات تموين وأجهزة تشويش”.

وقال المتحدّث باسم الجيش الصيني شي يي: إنّ هذه المناورات تشكّل “تحذيراً جدّياً من التواطؤ بين القوى الانفصاليّة التي تسعى إلى استقلال تايوان والقوى الخارجيّة، وكذلك الحد من أنشطتها الاستفزازيّة”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأوضح الجيش الصيني، أنّ المناورات التي تشمل “دوريّات” أيضاً “ضروريّة لحماية سيادة الصين ووحدة أراضيها وسلامتها”.

وقالت السلطات البحريّة: إنّ مناورات بالذخيرة الحيّة ستُجرى الإثنين في مضيق تايوان قرب ساحل هذه المقاطعة الواقعة مقابل الجزيرة.

ويبلغ عرض أضيق جزء من مضيق تايوان بين الساحل الصيني والجزيرة نحو 130 كيلومترا.

من جانبها رأت تايبيه أنّ المناورات تهدّد “الاستقرار والأمن” في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

ودانت رئيسة تايوان تساي إينغ وين “النزعة التوسّعية الاستبداديّة” للصين، مؤكّدةً أنّ الجزيرة “ستواصل العمل مع الولايات المتحدة ودول أخرى، دفاعاً عن قيم الحرّية والديمقراطيّة”.

فيما قالت وزارة الدفاع التايوانيّة: إنها “تتابع الوضع”، وكلّفت الجيش بـ”الردّ” على النشاطات العسكريّة الصينيّة.

وبعد ساعات على إعلان بكين هذه التدريبات التقت تساي وفداً من الكونغرس الأمريكي يزور الجزيرة.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية: إنها رصدت في الساعات الأربع والعشرين الماضية 71 طائرة للقوات الجوية الصينية وتسع سفن من قوات البحرية حول الجزيرة.

في واشنطن، قال متحدّث باسم وزارة الخارجيّة الأمريكيّة: إنّ “قنوات اتّصالنا مع جمهوريّة الصين الشعبيّة لا تزال مفتوحة”، مضيفاً “لطالما دعونا إلى ضبط النفس وعدم تغيير الوضع الراهن”.

وتابع: “نحن واثقون من أنّ لدينا موارد وقدرات كافية في المنطقة لضمان السلام والاستقرار”، مشدّداً على أنّ الولايات المتحدة “تراقب تصرّفات الصين من كثب”.

وقال المعهد الأمريكي في تايوان: إن الولايات المتحدة تراقب المناورات الصينية حول تايوان عن كثب، مشيراً إلى أنها تشعر “بالارتياح والثقة” لامتلاكها ما يكفي من موارد وقدرات على الصعيد الإقليمي لضمان السلام والاستقرار.

شاهد أيضاً : نتنياهو يستدعي لابيد لـ “إحاطة أمنية”

زر الذهاب إلى الأعلى