آخر الاخبارمحليات

السعودية والكويت في صدارة مستوردي الكمأة من سوريا!

يعتبر قطاف فطر الكمأة من الأنشطة الموسمية الزراعية المهمة، والمنتظرة في مناطق متفرقة في سوريا، ومصدراً للرزق للعديد من العائلات، خصوصاً تلك التي تسكن في مناطق البادية الممتدة بين الجنوب، والشمال السوري بمحاذاة الحدود العراقية.

لا تُستهلك الكمأة بأغلبيتها في الأسواق المحلية في سوريا، ويُطرح بعضها في تلك الأسواق، وتختلف أسعارها من منطقة لأخرى، ويعاد تصدير معظمها إلى دول الخليج العربي.

تابعونا عبر فيسبوك

ويعد هذا الموسم من أكثر المواسم وفرة في الكمأة، وبأحجام قياسية سجلها وزن الفطر، وصل وزن بعض الحبّات منها إلى خمس كيلوجرامات.

إن كميات الكمأة المصدرة فاقت الـ 600 طن خلال عشرة أيام، منذ 25 من آذار الماضي، حتى 6 من نيسان الحالي، بحسب صحف محليّة.

وقال عضو لجنة تجار، ومصدري الخضار والفواكه محمد العقاد: إن “الكمأة تحتل المرتبة الأولى في التصدير تليها البندورة والتفاح، وبعض أنواع الفواكه والحمضيات، وتعد المملكة العربية السعودية الوجهة الأكثر استقبالاً للمنتجات المصدرة من السوق تليها الكويت، وبعض دول الخليج مثل الإمارات وقطر”.

وبلغت قيمة صادرات المنتجات الزراعية من دمشق 72.73 مليون دولار أمريكي، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2023، أعلى نسبة منها كان فطر الكمأة، وفق تصريحات رئيس مجلس إدارة غرفة زراعة دمشق بشار الملك.

وأضاف العقاد أن هناك طلبًا كبيراً على الكمأة، وأن 15 سيارة منها صُدّرت إلى السعودية خلال آذار، إلى جانب 17 سيارة أُرسلت إلى الكويت.

وتعد محافظة دير الزور المصدر الرئيسي للكمأة في سوريا، وشهدت أسواق المدينة منتصف آذار الماضي، ارتفاعاً قياسياً في أسعار الكمأة، ووصل سعر الكيلو الواحد في اليوم الأول لطرحها أكثر من 100 ألف ليرة سورية.

يعبر فطر الكمأة الحدود السورية التركية، ويتوفر في أسواقها، ويختلف السعر من منطقة لأخرى ويرتبط أيضاً بالنوع والحجم، ولا يوجد سعر ثابت، فهو مرتبط بتوفر السلعة والطلب عليها، ويمكن أن تحدد أسعاره بأربع تصنيفات تبعاً للحجم والنوع.

يصل فطر الكمأة إلى معظم دول الخليج، وأبرزها الإمارات، ويرسله التجار عبر مطار “دمشق الدولي”، إلى مطار “الشارقة” لينتشر في أسواق الإمارات السبع، ويضاف إلى عاملي النوع والحجم عامل أجور النقل ليختلف سعره من ولاية إلى أخرى.

شاهد أيضاً:حلوى “المعمول” أصبحت من ذكريات السوريين في عيد الأضحى

زر الذهاب إلى الأعلى