آخر الاخباررأس مالرئيسي

تعاون اقتصادي قد يلغي الدولار!

قالت الحكومة البرازيلية في بيان، إنّ الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا سيزور شنغهاي وبكين للقاء نظيرة الصيني شي جين بينغ يوم الجمعة المقبل، وسيوقّع البلدان 20 اتفاقية ثنائية على الأقل.

وأضاف البيان أنّه خلال هذه الزيارة سيناقش الرئيسان قضايا التجارة والاستثمار وإعادة التصنيع والطاقة وتغير المناخ واتفاقيات السلام.

تابعنا عبر فيسبوك

وتعتبر البرازيل أكبر متلقي للاستثمارات الصينية في أمريكا اللاتينية، بينما تُعد الصين أكبر سوق تصدير للبرازيل، حيث تشتري كل عام ما قيمته عشرات المليارات من الدولارات من فول الصويا ولحم البقر وخام الحديد والدواجن وقصب السكر والقطن والنفط الخام.

وتوقّع الخبير الاقتصادي ألكسندر نازاروف أن يعلن البلدان أنّهما سيعتمدان اليوان الصيني في التجارة الثنائية ما يُعدّ ضربة للعملة الأمريكية “الدولار”.

كما رجّح الخبير أن يتم الإعلان عن استخدام اليوان الصيني في التجارة المتبادلة أثناء هذه الزيارة، وقال: “يبدو أن العالم يدفن الولايات المتحدة”.

وفي نهاية آذار الماضي، وقّع البنكان المركزيان في البرازيل والصين على مذكّرة تفاهم تنصّ على إنشاء مركز مقاصة خارجي، ويُعدّ ذلك مؤشراً على أنّ البلدين اتفقا على التخلّي عن الدولار في تعاملاتهما التجارية الثنائية.

شاهد أيضاً حربٌ قد تخسر فيها أمريكا أمام الصين!

زر الذهاب إلى الأعلى