آخر الاخباررأس مالرئيسي

أرقام قياسية للغاز في أوروبا

حطم سعر الغاز في أوروبا عند افتتاح التداولات رقماً قياسياً تاريخياً، حيث تجاوز 3600 دولار لكل 1000 متر مكعب.

وسجل سعر الغاز في البورصة في أوروبا لليوم الرابع على التوالي رقماً قياسياً تاريخياً وتجاوز خلال تداول اليوم 3600 دولار لكل 1000 متر مكعب. م، بحسب بورصة لندن ICE.

إلى ذلك، تحدث تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال” حول مخاوف أوروبية من انقطاع الغاز الطبيعي الروسي.

وقال التقرير إن «أوروبا فشلت إلى حد كبير بالاستعداد لانقطاع الغاز الروسي عنها، رغم ترويج المسؤولين لجهود تنويع مصادر الغاز خلال السنوات الماضية».

وبحسب التقرير، كانت الدول الأوروبية تدفع نحو 722 مليون دولار يومياً لروسيا، تزامناً مع التحرك الأوروبي لإعاقة التقدم الروسي من خلال العقوبات الاقتصادية.

يأتي ذلك مع حديث أوروبا عن بدائل للغاز الروسي كالفحم والطاقة النووية، حيث صدرت تحذيرات من خطورتهما على البيئة والمناخ، وسط توقعات لخبراء بأن تلجأ دول أوروبية لبديل آخر أكثر أمناً وأقل تكلفة.

تابعنا على فيسبوك

وبحسب تقرير لصحيفة “لا تريبين” الفرنسية فإن «الفحم وبناء محطات الطاقة النووية بدائل ستؤثر سلباً على المناخ، وتعمّق أزمة الاحتباس الحراري».

وتستورد أوروبا 40 % من النفط والغاز من روسيا، وعلى رأس المستوردين ألمانيا التي أعلنت إلغاء خط أنابيب الغاز “نورد ستريم 2″، وهو قرار قد يؤثر على المدى البعيد في البيئة الأوروبية، حسب الصحيفة الفرنسية، حيث كانت ألمانيا تخطط للاستغناء عن محطات نووية ليحل مكانها الغاز.

ومؤخراً، قال نائب المستشار الألماني وزير الاقتصاد روبرت هابيك، في تصريحات بثها التلفزيون الألماني، إن «المخاوف من انعدام أمن الطاقة أدّت إلى أن جهات أجنبية ومعنيين بالأمر محليا بدأوا يعيدون النظر في عملية التخلص التدريجي من مفاعلات الطاقة النووية».

شاهد أيضاً: الذهب يكسر حاجز 2000 دولار عالمياً

زر الذهاب إلى الأعلى