آخر الاخباررأس مال

وسط “آفاق نهوض هشة”.. هل تنجح الخطط لمواجهة التضخم في أوروبا؟!

صرّحت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد أنّ التضخم في منطقة اليورو سيواصل الانخفاض في الأشهر المقبلة، بسبب تراجع أسعار الطاقة ورفع معدلات الفائدة.

وأكّدت لاجارد أمس أنّ “آفاق النهوض لا تزال هشة وسط استمرار حالة عدم اليقين”، مضيفةً أنّ هذا الاتجاه سيستمر بسبب التراجع المستمر للأسعار، وتشديد السياسة النقدية التي تعمل على كبح الطلب بشكل متزايد.

تابعنا عبر فيسبوك

وانخفض التضخم في منطقة اليورو بدءاً من الخريف، وذلك بفضل الهدوء في أسواق الطاقة وتراجع التوتر في الإمدادات، بعد أن كان مرتفعاً بقوة العام الماضي.

ووضّحت لاجارد أنّ “المركزي لا يزال حذراً بشأن توقعاته نظراً لوجود “عديد من المخاطر سواء صعوداً أو هبوطاً”، لافتةً إلى أنّه بينما تنخفض أسعار الطاقة تستمر أسعار المواد الغذائية في الارتفاع.

ولا يزال التضخم عند مستوى مرتفع للغاية عند 6.9% في آذار في منطقة اليورو، رغم انخفاضه لمدة خمسة أشهر متتالية.

ورفعت المؤسسة المالية معدلات الفائدة الرئيسة بمقدار 3.5 نقطة مئوية منذ تموز ولا تنوي التوقف عند هذا الحد لمواجهة التضخم.

وحسب بيانات رسمية، تشهد الصين نمواً قوياً لخدمات قطارات الشحن بين البلاد وأوروبا خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث وصل عدد رحلات قطارات الشحن بين الصين وأوروبا إلى 4186 رحلة خلال الربع الأول، بزيادة 15% على أساس سنوي.

وتم نقل أكثر من 50 ألف نوع من السلع، بما في ذلك منتجات تكنولوجيا المعلومات والسيارات وقطع الغيار والملابس والحبوب والنبيذ وحبوب البن والأخشاب من خلال قطارات الشحن التي بدأ تشغيلها في 2011 بين الصين وأوروبا.

شاهد أيضاً حالة من التخبّط في البنوك الأمريكية.. والسبب؟!

زر الذهاب إلى الأعلى