آخر الاخبارسياسة

الكشف عن موعد فتح السفارات في كل من الرياض وطهران

كشف مساعد وزير الخارجية الإيرانية المدير العام لشؤون الشرق أوسطية بالوزارة، علي رضا عنايتي، عن موعد إعادة فتح سفارتي إيران والسعودية في كلّ من الرياض وطهران.

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” نقلت عن عنايتي، قوله: إن “إعادة افتتاح السفارات “سيتم حتى 9 أيار المقبل وسيجتمع وزيرا الخارجية الإيراني والسعودي خلال هذا الفترة.

وصرح رضا عنايتي، يوم الثلاثاء الماضي، بأن بلاده تعمل على افتتاح سفارتها في الرياض، ومن ثم القنصلية العامة في جدة قبل موسم الحج المقبل.

وفي وقت سابق، وصل وفد سعودي إلى إيران، لزيارة السفارة السعودية في طهران، وزيارة القنصلية وأماكن سياسية أخرى في البلاد، حسب تصريح عنايتي لوكالة “إيسنا” الإيرانية، كما أكد عنايتي أن الوفد السعودي عمل على إعادة فتح سفارة المملكة وقنصليتها في مدينة مشهد.

تابعونا عبر فيسبوك

وحول إيران واستعدادها لفتح سفارتها في الرياض، قال عنايتي: إن بلاده اختارت بالفعل فريقها الدبلوماسي في السعودية “قد تصل وفودنا إلى السعودية خلال نهاية الأسبوع الجاري”.

وأشار مساعد وزير الخارجية الإيراني، إلى أنه لم يتم التفاوض بين السعودية وإيران على أي من البلدين سيعيد فتح سفارته أولاً، لكنه اعتبر أن إيران لديها خط زمني وهو قبل موسم الحج المقبل.

الجدير بالذكر أن وزيرا خارجية إيران والسعودية وقعا على بيان مشترك في الصين، في ختام محادثاتهما في العاصمة الصينية بكين، نص على بدء الترتيبات لإعادة فتح السفارات والقنصليات وتوسيع العلاقات والتعاون الثنائي.

وبحسب البيان اتفق وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، على استئناف تبادل زيارات المسؤولين ووفود القطاع الخاص.

شاهد أيضاً : المقداد يعلّق على إمكانية عودة سوريا إلى الجامعة العربية

زر الذهاب إلى الأعلى