آخر الاخباررأس مال

أزمة جديدة تهدّد الاقتصاد الألماني المترنّح!

ذكرت صحيفة بيلد الألمانية في تقريرها، أنّ ألمانيا تعاني من أزمة في السكن، حيث يوجد نقص في المساكن مقابل تضخم في الطلب، وكذلك زيادة في أسعار الإيجارات بعموم البلاد.

بدأت الأزمة في منطقة رلين شارلوتنبورغ غرب العاصمة الألمانية، حيث دعت بوابة عقارية الزبائن لمشاهدة شقة خالية هناك، وعندها اصطف العشرات في طابور طويل في الشارع لمشاهدة الشقة المكونة من 3 غرف والحصول عليها، رغم تكلفة الإيجار المرتفعة “1071 يورو شهرياً”.

تابعنا عبر فيسبوك

وحسب الصحيفة، فقد امتدّ الطابور على طول 150 متراً، كما تلقت البوابة التي عرضت الشقة 600 استفسار إلكتروني بعد ساعة واحدة من نشر الإعلان على موقعها.

وكشف التقرير أنّه بالرغم من النقص الحاد بالمساكن في برلين، إلّا أنّ عدد الشقق التي يجري بناؤها تراجع للعام السادس على التوالي.

وفي وقت سابق، أعلن مكتب الدولة للإحصاء في برلين-براندنبورغ عن موافقته العام الماضي على بناء 15186 شقة في المباني الجديدة، أي أقل بنسبة 10.7% عن 2021.

وفي ذات السياق، ذكرت تقارير صحفية أنّ التراجع الحاد العام الماضي يعود لارتفاع سعار مواد البناء بشكل كبير، وارتفاع الفائدة على القروض، لذلك تراجع الكثير من الناس عن خطط البناء المعدة سابقا، وتعامل المستثمرون مع الوضع بحذر.

وحذّر اتحاد المستأجرين والنقابة العمالية للبناء من “كارثة متوقعة في سوق الإسكان” في ضوء النقص الحاد في المساكن في البلاد.

وسبّبت التطورات الأخيرة التي تتمثّل في منع استخدام الغاز في التدفئة والتوجه لأنظمة التدفئة الكهربائية، و”التي ستسمح لملاك المنازل بتمرير 8% مما يتكبدونه من تكاليف إضافية إلى المستأجر سنوياً” إلى تفاقم أزمة السكن في البلاد، وتحرّك انتقادات كبيرة للحكومة.

شاهد أيضاً كم يبلغ التبادل التجاري بين سوريا والسعودية.. ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى