آخر الاخباررأس مال

2023 عام التضخم بالنسبة للبريطانيين !

أظهرت بيانات من مكتب الإحصاء الوطني البريطاني، أن التضخم لدى أسعار المستهلكين في البلاد تراجع إلى 10.1 بالمئة في آذار من 10.4 بالمئة في شباط، وهي قراءة أخرى قوية من شأنها أن تعزز لمزيد من رفع أسعار الفائدة من قبل بنك إنجلترا.

وتوقع خبراء اقتصاد تراجع المعدل السنوي إلى 9.8 بالمئة في آذار، مبتعداً أكثر عن أعلى مستوى في 41 عاماً المسجل في تشرين الأول، والبالغ 11.1 بالمئة، لكنه لا يزال يؤثر بشدة على القوة الشرائية للعاملين الذين تزداد رواتبهم بنسبة أقل.

وعلى الرغم من انخفاضه في آذار، فإن معدل التضخم في بريطانيا هو الأعلى في غرب أوروبا.

تابعونا عبر فيسبوك

من المرجح أن تعزز البيانات الرهانات على أن بنك إنجلترا سيرفع أسعار الفائدة مرة أخرى الشهر المقبل بعد فشل التضخم الأساسي، الذي يستبعد أسعار الطاقة والغذاء المتقلبة في الانخفاض كما كان متوقعاً في آذار، واستقر بدلاً من ذلك عند 6.2 بالمئة.

وقال وزير المالية جيريمي هانت “هذه الأرقام تؤكد بالضبط لماذا يجب أن نستمر في جهودنا لخفض التضخم حتى نتمكن من تخفيف الضغط على العائلات والشركات”.

من جانبه، أوضح مكتب الإحصاءات الوطنية إن أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية ارتفعت بنسبة 19.1 بالمئة على أساس سنوي في آذار، وهي أكبر زيادة منذ آب 1977.

وفي الشهر الماضي، قال بنك إنجلترا إنه يتوقع أن ينخفض التضخم “بشكل كبير” في الربع الثاني، إذ توقع أن يبلغ التضخم في آذار 9.2 بالمئة.

قال محلل الأسواق العالمية في جي بي مورغان أسيت مانجمنت، هيو جيمبر: “يبدو أن رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أخرى محتمل للغاية في أيار، ويجب أن يكون البنك مستعداً لاتخاذ مزيد من الإجراءات ما لم تظهر البيانات الاقتصادية مزيداً من علامات التباطؤ”.

انخفض التضخم في الأسعار التي تفرضها الشركات المصنعة بشكل حاد في آذار إلى أدنى مستوى له منذ تشرين الأول 2021 عند 8.7 بالمئة، انخفاضاً من 11.9 بالمئة في شباط، مما يعكس إلى حد كبير انخفاضاً في أسعار النفط.

وقال مايكل هيوسون، كبير محللي الأسواق في مؤسسة (سي إم سي ماركتس يو كيه) إنه “يتوقع أن يرفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية على الأقل”.

شاهد أيضاً:عدد العاطلين عن العمل يرتفع بنسبة 3.8% في بريطانيا

زر الذهاب إلى الأعلى