آخر الاخباررأس مالرئيسيمحليات

سوريا الأغلى بين دول الجوار!.. من ناحية المواد الغذائية

أكد رئيس جمعية حماية المستهلك بدمشق عبد العزيز المعقالي، أن أسعار المواد الغذائية في سوريا أغلى من الأسواق المجاورة بما لا يقل 40%.

ورأى المعقالي أن الإجراءات والتصريحات الحكومية من أكثر العوامل التي تسهم في خلق فوضى في الأسواق والأسعار.

وقال خلال تصريحات صحفية إنه «رغم وجود ظروف دولية ترافقت مع الحرب الأوكرانية إلا أن جملة الإجراءات والتعقيدات الحكومية وحالة التلاعب في السوق من بعض التجار لها الأثر الأكبر في ارتفاعات الأسعار الأخيرة والتي قدر أنها تجاوزت خلال الأيام الأخيرة 50%، لبعض المواد والسلع الأساسية وخاصة المواد الغذائية».

كما اعتبر أن الإجراءات المالية وتنفيذ تحصيل الضرائب والرسوم الحالي أسهم في تكبيل حركة النشاط الاقتصادي، إضافة لإجراءات الجمارك والحصول على إجازات الاستيراد وتنفيذها وتمويلها كله يسهم في ارتفاع التكاليف التي يتحملها في النهاية المستهلك.

تابعنا على فيسبوك

من جهته، لفت علي كنعان نائب عميد كلية الاقتصاد بدمشق إلى أن الحل يكمن في تصحيح الأجور والمعاشات وأنه في الحد الأدنى لابد من تحقيق زيادة على الأجور الحالية بما يعادل 300%.

وبيّن كنعان أن الدخول الحالية تعوق حركة النشاط الاقتصادي وتحد منه لأن تدني القدرة الشرائية لدى شريحة واسعة من السوريين يسهم في تخفيض معدلات الإنتاج أو الخروج من عملية الإنتاج.

كما أشار إلى أن الرفع التدريجي للأجور والمعاشات يخفض من معدلات التضخم التي قد ترافق هذه الزيادات في الأجور، مضيفاً أن معظم حالات الزيادة في الأسعار تكون عند رفع الأجور في الأول والثاني لكن بعدها تستقر الأسعار لأن الباعة والتجار في المحصلة يسعون لتصريف منتجاتهم.

شاهد أيضاً: هل ما يحدث من اختفاء مواد ورفع أسعار في سوريا «لعبة تجار».. ؟!

 

زر الذهاب إلى الأعلى