آخر الاخباررأس مال

تدفقات قياسيّة من النفط الروسي إلى الصين

تواصل مصافي التكرير الصينية استقبال تدفقات النفط الروسي، وتسعى بكين إلى زيادة وتيرة تلك التدفقات في الآونة المقبلة، عبر تحركات رسمية غير معلنة مع ممثلي تلك المصافي.

ويعكس تزايد واردات الصين من النفط الروسي نجاح موسكو في توفير أسواق يمكنها استيعاب خاماتها، بدلاً من أوروبا التي قيدتها بحظر على تداول الخام المنقول بحراً، وسقف أسعار ملزم.

أظهرت بيانات حكومية من الصين، أن الدولة الآسيوية استوردت أعلى كميات على الإطلاق من النفط الخام الروسي في آذار، مما أبقى روسيا على رأس قائمة موردي الخام للصينيين.

تابعونا عبر فيسبوك

قفز وصول الخام الروسي إلى الصين إلى مستوى قياسي بلغ 2.26 مليون برميل يومياً في آذار، بزيادة 50% مقارنة بـ1.50 مليون برميل يومياً في آذار 2022، وفقاً لبيانات من الإدارة العامة للجمارك الصينية نقلاً عن “رويترز”.

كما زادت واردات النفط الخام إلى الصين من السعودية الشهر الماضي، لكنها لا تزال أقل من الكميات القياسية للخام الروسي، والذي اشترته مصافي التكرير الصينية.

وبلغ متوسط واردات الصين من النفط الخام من السعودية 2.10 مليون برميل يوميا في آذار بزيادة 30% من 1.61 مليون برميل يومياً في آذار من العام الماضي.

وأصبحت روسيا أكبر مورد للصين في الربع الأول من عام 2023 أيضاً، حيث اقتنصت المصافي الصينية خام الأورال المخفض، وفقاً لـ”oil price”.

في الأشهر الأخيرة كانت الصين تشتري كميات متزايدة من الخام الروسي، حيث ركزت موسكو مبيعاتها على الأسواق الآسيوية بعد الحظر الغربي، وفرض سقف لأسعار النفط الخام، والمنتجات البترولية المكررة.

كانت روسيا أكبر مورد منفرد للنفط الخام للصين في كانون الثاني، وشباط أيضاً، وفقاً لبيانات الجمارك الصينية من الشهر الماضي.

مع تسريع الصين في شراء النفط الخام الروسي الرخيص بخصم على المعايير الدولية، قفزت واردات الصين من الخام من روسيا بنسبة 23.8% على أساس سنوي إلى 1.94 مليون برميل يومياً في كانون الثاني، وشباط 2023، وفقاً للبيانات التي أوردتها الإدارة العامة للجمارك الصينية في آذار.

بالنسبة لعام 2022 بأكمله، كانت المملكة العربية السعودية أكبر مورد للنفط الخام للصين متقدمة على روسيا حيث بلغ متوسط الشحنات 1.75 مليون برميل يومياً.

شاهد أيضاً:الصين أكبر سوق للشاي في العالم بإيرادات تقدر بربع تريليون دولار

زر الذهاب إلى الأعلى