آخر الاخبارملتميديا

من هو مخترع الذكاء الاصطناعي؟

تزخر حياة سام ألتمان الذي يوصف بأنه العقل المدبر لروبوت الدردشة “ChatGPT” بالكثير من الحقائق الغريبة، وعلى رأسها أن الرجل الذي أحدث ثورة في الذكاء الاصطناعي كان يخشاها في الماضي.

وألتمان، الذي يشغل حالياً منصب الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI المطورة لروبوت الدردشة ChatGPT، اكتسب الكثير من الخبرات عن طريق شركة أبل قبل أن يتحول إلى كابوس لها بسبب تحالفه مع الشركة المنافسة “مايكروسوفت”.

تابعونا عبر فيسبوك

وكان ألتمان مرتبطاً بعلاقة وطيدة مع إيلون ماسك الذي كان أحد الشركاء المؤسسين لـ OpenAI وكان الطرفان يشتركان في مخاوفهما من أن يهمين الذكاء الاصطناعي على المستقبل، قبل أن تتفرق بهما سبل الطموح.

ومن بين المفارقات أيضاً، أن الرجل الذي أحدث كل هذه الضجة في العالم لم يكمل تعليمه الجامعي، وبدأ حياته العملية معتمداً على رأس مال لا يتجاوز 6 آلاف دولار!

كان سام ألتمان من مواليد ولاية ميزوري الأمريكية، وتعلم البرمجة منذ سن صغيرة، وأتقن فن البرمجة بانضمامه لنادٍ تقني يتعلم من خلاله كيفية برمجة أجهزة “ماكينتوش” التابعة لأبل.

وفي رحلته الدراسية، كان ألتمان من الملتحقين بمدرسة John Burroughs، وهي مدرسة تحضيرية لمرحلة الجامعة في مدينة سان لويس الأمريكية.

بعد ذلك درس علوم الكومبيوتر في جامعة ستانفورد لمدة عامين، قبل أن يهجر حياته الدراسية مع زميل له، للتركيز على ما يتطلع له من مشاريع يريد العمل عليها.

ومغادرة سام ألتمان لدراسته في جامعة ستانفورد، كانت بداية مسيرته المهنية الخاصة في عالم تطوير البرمجيات، وكان أول مشروع يعمل عليه هو تطوير تطبيق للهواتف مع اثنين من زملائه، أطلق عليه اسم تطبيق Loopt، يسمح من خلاله بمشاركة مواقع الأصدقاء فيما بينهم.

بعد ذلك، نجح مشروع تطبيق Loopt في وصول قيمته السوقية لـ 175 مليون دولار، ولكنه لم يرتق لتطلعات ألتمان وشركائه، ما دفعهم لبيعه مقابل 43 مليون دولار في عام 2012.

وفي عام 2014، تم اختيار ألتمان من قبل أحد مؤسسي شركة Y Combinator ليكون خليفته في منصب المدير التنفيذي للشركة، وفي هذا المنصب تعلم ألتمان كيفية تأسيس الشركات الناشئة بشكل صحيح.

وبعد اكتسابه للخبرات اللازمة لتأسيس شركته التقنية الخاصة، كان ألتمان أحد المشاركين في تأسيس شركة OpenAI عام 2015، مع مجموعة من الشركاء المؤسسين من ضمنهم إيلون ماسك.

والشركة نجحت في حصد تمويل قيمة 1 مليار دولار من عدد من أبرز رواد إدارة الاعمال في وادي السيلكون، وفي عام 2019 تفرغ ألتمان لإدارة شركة OpenAI بتنحيه عن رئاسة شركة YC president.

وفي العام نفسه، حصدت OpenAI استثمارات بقيمة 1 مليار دولار من شركة مايكروسوفت، وكان دعم مايكروسوفت للشركة من أهم عوامل تحقيقها للنجاح في تطوير روبوت الدردشة الذكي ChatGPT.

شاهد أيضاً:“سامسونغ” تستغني عن محرك البحث “غوغل”

زر الذهاب إلى الأعلى