آخر الاخباررئيسيسياسة

ماذا يعني بدء الدول إجلاء رعاياها من السودان ؟!

دول عربية وأجنبية عديدة أعلنت خلال الساعات والأيام الماضية نيتها إجلاء رعاياها من السودان على وقع المعارك المستمرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، كما بدأت بعض الدول بتنفيذ هذه الخطوة، فماذا يعني ذلك؟

تؤكد مصادر دبلوماسية أن إجلاء البعثات الأجنبية من السودان يعني بلا شك إطالة أمد الحرب، وصعوبة حسم المعركة والنزاع بين الطرفين المتنازعين، وهما الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، خاصة أن الأخيرة مجهزة ومدربة تدريباً قتالياً كبيراً، ومسلحة بشكل يمكنها من خوض حرب شوارع وحرب عصابات مستمرة تستنزف وتنهك الجيش السوداني.

وإن ما يعزز هذه الفرضية كذلك تدخل قوى دولية ترتبط بمصالح مع محمد حمدان دقلو “حميدتي”، قائد قوات الدعم السريع، ويمكنها مساندته ودعمه حرصا على مصالحها.

وتشير المصادر أيضاً إلى أن استمرار أمد الحرب يعني تدفق الملايين من النازحين السودانيين إلى دول الجوار وتحديداً إلى مصر، ما يزيد العبء على الحكومة المصرية لاستيعاب كل هذه الأعداد.

تابعونا عبر فيسبوك

كما أن إجلاء البعثات الدبلوماسية لرعاياها بالسودان يعني أن الأزمة ستطول وستمتد وقد ينجم عنها تدخل قوى دولية راغبة في الاستفادة من الوضع الحالي، حفاظا على مصالحها في السودان، والمنطقة ودعم الطرفين المتنازعين حتى تستمر الحرب وتظل مفتوحة.

إطالة أمد الحرب سينجم عنه تفاقم الأزمة الإنسانية من نقص المواد الغذائية والسلع والخدمات ونقص الموارد وبالتالي حدوث مجاعة يتبعها نزوح الملايين من السودانيين لخارج البلاد، وتفرقهم في الدول المختلفة كلاجئين وتهيئة الساحة لدخول مقاتلين أجانب وإرهابيين يمكنهم التسلل لدول مجاورة واستهداف مصالحها وشن عمليات إرهابية تزعزع الأمن والاستقرار فيها.

وتضيف المصادر إلى أن الأزمة قد تؤدي كذلك وبلا شك لاندلاع فوضى مدمرة في المنطقة وتدخل إقليمي ودولي، وتحول السودان لساحة حرب دولية بين عدة دول وليس بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع فقط.

كما أن استمرار الأزمة قد يعني أن مفاتيح هذه الحرب وانهاءها سيكون بيد الدول الداعمة لكل طرف.

شاهد أيضاً: دولة أوروبية تبدأ بإجلاء رعاياها جواً من السودان

زر الذهاب إلى الأعلى