آخر الاخباررأس مال

الدولار على خطى الجنيه البريطاني!

شهدت الأسواق المالية هبوطاً في أسعار الدولار، حيث سجّل أدنى مستوياته أمام الين واليورو بعد أن انخفض بنسبة 0.1% إلى مستوى 101.84.

صرّح ألكسندر لوسيف المدير العام لشركة “سبوتنيك لإدارة رؤوس الأموال” الروسية أنّ الدولار قد يفقد هيمنته على سوق العملات العالمية بحلول نهاية العقد، كما حدث بعد الحرب العالمية الثانية مع الجنيه البريطاني، والذي كان في يوم من الأيام العملة الرئيسية في العالم.

تابعنا عبر فيسبوك

وقال لوسيف: “إننا نرى اتجاهاً هبوطياً في التعاملات بالدولار، واتجاهاً هبوطياً في احتياطيات المصارف المركزية المقوّمة بالدولار”.

ووضّح قائلاً إنّ الاقتصادات التي لا تتعامل بالدولار وغير الغربية تنمو، وقد تجاوزت دول “بريكس” بالفعل الناتج المحلي الإجمالي العالمي لبلدان مجموعة السبع.

واعتبر مدير الشركة أنّ الهيمنة الاقتصادية والعسكرية والسياسية للدولار الأمريكي بدأت في الانهيار، و”نحن بالفعل قادمون إلى عالم متعدد الأقطاب”.

وتابع أنّ الدولار سيفقد مكانته الريادية في التعاملات الدولية حتى نهاية العقد الحالي، لأنّ دول العالم التي لديها الكثير من الديون بالدولار، والتي تعتبر الأكثر تعرضاً لاضطرابات النظام المالي العالمي المتمحور حول الدولار، ستسعى للتحول إلى التسويات بالعملات الوطنية.

وفي ذات السياق، كتب الملياردير الروسي أوليغ ديريباسكا أنّ “الدولار سيتوقف عن كونه العملة المهيمنة في العالم خلال خمس سنوات”.

شاهد أيضاً تغريم شركة تبغ 635 مليون دولار لخرقها العقوبات على كوريا الشمالية

زر الذهاب إلى الأعلى