آخر الاخبارمكس

ما حقيقة الزلازل في كوكب المريخ؟

رصد علماء بجامعة ماريلاند الأمريكية موجات زلزالية تدوي في قلب كوكب المريخ لأول مرة، ووضّحوا أنّه تم الحصول على البيانات الزلزالية باستخدام مركبة “إنسايت” التابعة لـ”ناسا”، التي راقبت أحشاء الكوكب الأحمر لمدة أربع سنوات.

وكشفت البيانات أن مركز المريخ هو عبارة عن سبيكة حديدية سائلة مع خلط كميات كبيرة بشكل مدهش من الكبريت والأوكسجين، وأكدوا أنّ هذه المعلومات يمكن أن تساعد في فهم المريخ بشكل أفضل، ومعرفة اختلافاته عن الأرض.

تابعنا عر فيسبوك

وتم اكتشاف مئات الزلازل في الجزء الداخلي من المريخ ما أعطى الباحثين معلومات مفصلة حوله، قبل أن يتمكنوا من تجميع أول خريطة مفصلة لأحشاء هذا الكوكب، ومعرفة المزيد عن حالة النشاط الداخلي به.

وتمكنت “إنسايت ” من تسجيل حدثين زلزاليين على سطح المريخ، أحدهما ناجم عن زلزال مريخي، والآخر بسبب تأثير نيزكي كبير على الجانب الآخر منه، كما اكتشفت موجات مرت عبر نواة الكوكب.

واستطاع علماء ماريلاند من معرفة أن موجات زلزالية تحرّكت عبر قلب المريخ، كما تكشف هذه الموجات عن كثافة وضغط المواد المختلفة التي تنتقل عبرها، ما يسمح بتفكيك ما يتكون منه قلب هذا الكوكب.

قال أستاذ الجيولوجيا فيدران ليكيك بجامعة ماريلاند، إنّ العلماء اكتشفوا لأول مرة في عام 1906 نواة الأرض من خلال مراقبة كيفية تأثر الموجات الزلزالية الناتجة عن الزلازل بالسفر عبرها.

ومن جهته، عالم الجيولوجيا نيكولاس شمير أوضح أنّ المريخ يحتوي على الأرجح على نواة سائلة للغاية على عكس قلب الأرض الذي يبدو أنه قلب خارجي سائل ولب داخلي صلب، كما يبدو أن قلبه سائلاً اسفنجياً عميقاً.

شاهد أيضاً «الكسوف الهجين» في صورة نادرة !

زر الذهاب إلى الأعلى