آخر الاخباررئيسيسياسة

مبادرة أردنية بحضور المقداد.. ماذا سيحمل اجتماع عمّان لحل الأزمة السورية ؟!

وصل وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى عمان للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية سوريا والسعودية والأردن ومصر والعراق، لمواصلة المشاورات بشأن عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية.

وقال مسؤولون: إن الأردن سيستضيف اليوم الإثنين اجتماعاً لوزراء خارجية عرب بمشاركة وزير الخارجية السوري لبحث عودة سوريا إلى الجامعة العربية في إطار تسوية سياسية أوسع نطاقاً للأزمة المستمرة منذ 2011.

ويأتي الاجتماع بعد أسبوعين من محادثات جرت في مدينة جدة السعودية بين مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق لكنها لم تتوصل إلى موعد محدد لعودة دمشق إلى الجامعة العربية.

تابعونا عبر فيسبوك

ويعد هذا هو أول اجتماع من نوعه بين المقداد ونظرائه في عدد من الدول العربية، التي أيد معظمها تعليق عضوية سوريا في الجامعة عام 2011 بعد اندلاع الأزمة السورية.

وتسعى دول عربية إلى التوصل إلى توافق حول ما إن كانت ستدعو الرئيس السوري بشار الأسد لحضور قمة الجامعة العربية في 19 أيار في الرياض، لمناقشة وتيرة تطبيع العلاقات مع دمشق وإمكانية عودة سوريا للجامعة.

وقال مسؤولون إن المبادرة الأردنية تدعو سوريا للانخراط مع الحكومات العربية بشكل جماعي، بموجب خريطة طريق متعددة المراحل تفضي لإنهاء الأزمة.

وتسعى واشنطن، التي قالت إنها لن تغير سياستها تجاه سوريا، إلى عرقلة التحركات العربية اتجاه دمشق بمختلف السبل، حيث دعت الدول العربية التي غيرت موقفها ضرورة الحصول على شيء مقابل التعامل مع الحكومة السورية.

شاهد أيضاً : لماذا كثّفت “إسرائيل” هجماتها على سوريا مؤخراً ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى