آخر الاخباررأس مال

بايدن ينتفض بعد حديث عن “كارثة اقتصادية” مقبلة على الولايات المتحدة

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أجرى اتصالات بزعماء الكونغرس الجمهوريين والديمقراطيين بعد حديث وزيرة الخزانة عن “كارثة اقتصادية كبيرة” محتملة.

وقال بيان مقتضب إن “بايدن دعا مكارثي وكبار القادة الجمهوريين والديموقراطيين الآخرين في الكونغرس لاجتماع في البيت الأبيض في 9 أيار الجاري”.

وبحسب القانون الأمريكي، فإن “كيفن مارثي” بصفته رئيسا للغالبية الجمهورية في مجلس النواب، فإنه يملك سلطة رقابية أساسية على الميزانية الأمريكية.

ويظهر خلاف بين الجمهوريين والديمقراطيين حول الميزانية، حيث يقترح مكارثي رفع سقف الدين بخفض الإنفاق على برامج خدمية يعتبرها الديمقراطيون حيوية للأمريكيين.

وزاد هذا المأزق من احتمال أن تتخلف الولايات المتحدة عن سداد الدين الوطني، وهو أمر من المرجح أن يؤدي إلى “كارثة” في الولايات المتحدة تصل ارتداداتها إلى الاقتصادات العالمية، بحسب محليين اقتصاديين.

تابعنا عبر فيسبوك

وأشار بيان البيت الأبيض إلى أن الاجتماع الذي دعا إليه بايدن سيحضر فيه زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس النواب حكيم جيفريز وزعيم الغالبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر وزعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، وذلك للمشاركة في المفاوضات.

كارثة اقتصادية

وتأتي هذه الدعوة في الوقت الذي حذرت فيه وزيرة الخزانة جانيت يلين من أن الولايات المتحدة قد تتخلف عن سداد ديونها في وقت قريب، ومن المتوقع أن يكون في الأول من شهر حزيران القادم.

وحذرت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، الإثنين، من أن الولايات المتحدة قد تتخلف عن الالتزام بفواتيرها المالية في أول الشهر القادم إذا لم يوافق الكونغرس على تمرير مشروع قانون لرفع سقف الدين.

وأرسلت يلين رسالة إلى رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي تطالبه بالاتفاق على صيغة تشريعية لمواجهة أزمة الدين، لتفادي كارثة اقتصادية كبيرة وتمرير مشروع القانون قبل بداية الشهر القادم.

يشار إلى أن الأسبوع الماضي شهد تصويت الجمهوريين على مشروع قانون يقضي برفع سقف الدين الوطني توازياً مع تخفيضات جذية في المصاريف، وهو ما أدى إلى مواجهة مع الرئيس بايدن الذي يتهم بـ “الإنفاق العام المفرط”.

شاهد أيضاً: صحيفة أمريكية تكشف مزاعم العقوبات الغربية على موسكو !

زر الذهاب إلى الأعلى