آخر الاخبارسياسة

“لا يسبق له مثيل”.. منطاد صيني تمّ رصده من الفضاء يحيّر أمريكا

رصدت الأقمار الصناعية منطاداً ضخماً طوره الجيش الصيني لأول مرة في قاعدة نائية في صحراء شمال غرب الصين، وفق تقرير نشرته شبكة “سي إن إن” الأمريكية.

والتقطت صور الأقمار الصناعية، التي حصلت عليها “سي إن إن” في تشرين الثاني 2022 من قبل شركة “بلاك سكاي للتصوير بالأقمار الصناعية، وتظهر منطاداً بطول 100 قدم يحوم فوق مدرج يبلغ طوله حوالي كيلومتر واحد.

وقالت الشبكة عن المنطاد إنه يشير إلى تقدم ملحوظ في برنامج المنطاد الصيني، ويدل على وجود أدوات تجسس صينية أكثر تنوعاً، وقدرة على المناورة مما سبق رؤيته أو معرفته.

تابعنا عبر فيسبوك 

وأضافت أن بالونات الصين هي جزء من استراتيجية للتغلب على الولايات المتحدة في ساحة معركة جديدة أي “الفضاء القريب”.

وقدمت “سي إن إن” الصور إلى عدد من خبراء الفضاء ، الذين أكدوا أنها تظهر منطاداً ومدرجاً محجوزاً بنقطة محورية تستخدم لإطلاق المناطيد، بالإضافة إلى حظيرة طائرات ضخمة يبلغ ارتفاعها حوالي 900 قدم.

وقال المدير التنفيذي لمعهد أوكلاهوما للفضاء، جامي جاكوبس، إن منطاداً كهذا يمكن استخدامه كـ “غواصة في السماء”، ويبدو أنه يمتلك قدرات دفع وملاحة مخصصة، مما سيسمح له بالطيران بأريحية فوق منطقة ما لفترة طويلة.

وتواصلت الشبكة مع العديد من مكاتب الكونغرس والإدارة المطلعة على المخابرات الأمريكية بشأن الصين، والذين لم يعلقوا على التهديدات التي يمثلها المنطاد في ترسانة الصين.

وكانت حادثة المنطاد الصيني في الولايات المتحدة التي وقعت في كانون الأول الماضي، قد أثارت اهتماماً كبيراً ببرناج “المنطاد الصيني”، والذي كشف مدى فائدة المناطيد في أنشطة التجسس.

وقال مسؤولون أمريكيون حينها إن المنطاد كان جزءاً من برنامج مراقبة أكبر تديره بكين، بما في ذلك بالونات أخرى حلقت فوق الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية في الأشهر الماضية.

شاهد أيضاً: مبادرة أردنية بحضور المقداد.. ماذا سيحمل اجتماع عمّان لحل الأزمة السورية ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى