آخر الاخباررئيسيسياسة

وزير المالية الفرنسي يثير الجدل بنشره رواية تضمنت “مقطعاً إبـ ـاحياً”

أثار وزير المالية الفرنسي برونو لومير الجدل لإصداره في أوج الأزمة التي تمر بها البلاد رواية جديدة تضمنت “مقطعا إبـ ـاحيا” جرى تداوله بشكل واسع، ما أجبر الحكومة على تفسير كيف يمكن لأحد أعضائها أن يجد وقتا للتأليف فيما تواجه البلاد فترة من الاضطرابات الاقتصادية والاجتماعية.

تابعنا على فيسبوك

وألف وزير المالية والاقتصاد الفرنسي (54 عاما) رواية Fugue americaine التي تعد الكتاب الـ13 الذي يصدره السياسي الذي يشغل هذا المنصب منذ تولي إيمانويل ماكرون الرئاسة في 2017.

وكان لومير في مقدمة المدافعين عن مشروع ماكرون المثير للجدل لرفع سن التقاعد والذي أشعل فتيل مظاهرات ضخمة مستمرة منذ أشهر وتخلل بعضها أعمال عنف، وهو يواجه أصلا ضغوطا لمساعدة مواطنيه على التكيف مع التضخم وارتفاع كلفة المعيشة بسبب ارتفاع أسعار المحروقات.

إلا أن الرواية تغوص في عالم مختلف تماما، فهي مكرسة لعازف البيانو الأسطوري فلاديمير هورويتز من خلال قصة الشقيقين فرانز وأوسكار فيرتهايمر اللذين سافرا إلى كوبا لحضور إحدى حفلاته الموسيقية ثم انقلبت حياتهما رأسا على عقب.

لكن صفحة واحدة من الرواية تمت مشاركتها بشكل واسع على المنصات حيث تحولت مصدرا للسخرية هي ونالت كل الانتباه، فهي تصف علاقة جنـ ـسية أقامها أوسكار مع امرأة تدعى جوليا.

يأتي ذلك أيضا وسط تصاعد الجدل حول حكومة ماكرون بعدما ظهرت وزيرة الاقتصاد الاجتماعي مارلين شيبا على غلاف مجلة “بلاي بوي” في عددها الصادر في نيسان لكن بكامل ملابسها، وعبّرت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن عن استيائها من ظهور الوزيرة على غلاف المجلة واتصلت بها لكي تبلغها بأن هذا الأمر “غير مناسب على الإطلاق، خصوصا في الفترة الحالية”.

شاهد المزيد:

رئيسي في دمشق.. ماذا تحمل الزيارة الإيرانية إلى سوريا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى