آخر الاخباررئيسيسياسة

مباحثات سورية أمريكية.. وعُمان تستضيف المتفاوضين !

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال”، عن قيام واشنطن بإجراء الإدارة الأمريكية مباحثات جديدة مع الحكومة السورية، في محاولة منها لتحديد مصير الصحفي الأمريكي أوستن تايس واثنان آخرين فقدا في سوريا.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين مطلعين، أنّ “المفاوضين الأمريكيين عقدوا سلسلة من الاجتماعات في الشرق الأوسط مع مسؤولين من الحكومة السورية، لإطلاق سراح الصحفي الأمريكي أوستن تايس، المفقود في سوريا منذ سنوات”.

وأضاف المسؤولون أنّ “المحادثات فشلت حتى الآن في تحقيق أي اختراقات”.

وأشارت “وول ستريت جورنال” إلى أنّ “المفاوضات الأمريكية التي جرت مع سوريا في سلطنة عُمان، قد تُستأنف خلال الأسابيع المقبلة”.

وتابعت: “المفاوضون الأمريكيون شجعّوا الرئيس السوري على أخذ المحادثات بجدّية، وأخبروا الحكومة السورية بأنّ حل قضية الصحفي أوستن تايس يُمكن أن يُساهم في إسراع انهاء الأزمة السورية وزيادة التقاربات الدولية تجاه سوريا”.

تابعونا عبر فيسبوك

يشار إلى أنّ الإدارات الأمريكية المتعاقبة منذ فقدان الاتصال مع الصحفي الأمريكي أوستن تايس في سوريا، وآخرها إدارة الرئيس جو بايدن، تتهم الحكومة السورية بـ”احتجازه وإخفائه”، بينما سوريا تنفي الاتهامات الأمريكية.

وكان “بايدن” زعم فيه لوالدي “تايس” والشعب الأمريكي بأنّه يجعل عودته إلى البلاد “أولوية”، قائلاً: “نحن لا نستسلم ولا نتوقف عن جهودنا لإحضاره والعثور عليه وإعادته إلى المنزل”.

وكان “تايس” – من قدامى المحاربين في مشاة البحرية الأمريكية – يعملُ مصوراً صحفياً مع وكالة “فرانس برس” وصحيفة “واشنطن بوست” وغيرها، عندما فُقدَ الاتصالُ به قرب العاصمة السوريّة دمشق، في 14 آب 2012.

وسبق أن كشف موقع “إنتلجنس أون لاين”، أواخر العام الفائت، عن أنّ الولايات المتحدة طلبت من سلطنة عُمان التوسط في محادثات المفقودين الأمريكيين في سوريا، مشيراً إلى أن ذلك جاء بعد تراجع ثقة الولايات المتحدة في دور مدير جهاز الأمن العام اللبناني عباس إبراهيم، الذي كان يتولّى الدور الرئيسي في الوساطة بين دمشق وواشنطن بشأن هذه القضية.

شاهد أيضاً : “حدث كبير”.. أبو الغيط يكشف طرق عودة سوريا للجامعة العربية!

زر الذهاب إلى الأعلى