آخر الاخباررأس مال

غاز فرنسا.. انخفاض قياسي في الاحتياطيات!

صحيفة “ذا تيليغراف” البريطانية أفادت بأنّ الاحتياطات الفرنسية من الغاز انخفضت إلى أدنى مستوياتها في أوروبا بسبب الإضرابات الواسعة التي شهدتها البلاد الشهر الماضي.

وأوضحت الصحيفة أنّ “مخزونات الغاز في البلاد كانت ممتلئة بنسبة 28% في نهاية آذار مقارنةً بـ56% في جميع أنحاء أوروبا”، وفقاً لبيانات الصناعة التي أبرزتها وكالة الطاقة الدوليّة.

تابعونا عبر فيسبوك

لكن “الجهود المبذولة لتعزيز الاحتياطيات، والحماية تضررت من ضغوط الطاقة الأخرى في الشتاء المقبل بسبب الإضراب الصناعي الواسع النطاق، خلال الأشهر القليلة الماضية المدفوع بالسياسات التي اقترحها ماكرون بشأن سن التقاعد”، وفق الصحيفة.

وبيّنت “ذا تيليغراف” أنّ “الاضطرابات والاحتجاجات أدّت إلى تعطيل محطات الاستيراد، حيث يتم شحن الغاز من جميع أنحاء العالم”، مضيفةً أنّ “محطة في دونكيرك تعطّلت لمدة 11 يوماً في آذار الماضي، بينما كانت هناك أيضاً مشاكل في محطة فوس كافو في الجنوب”.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إنّ تدفقات الغاز الطبيعي المسال إلى فرنسا تراجعت 55% في آذار مقارنةً بالعام السابق بسبب الإضرابات، وتم تحويل السفن إلى موانئ أوروبية أخرى مثل إسبانيا واليونان، وكذلك المملكة المتحدة.

وبيّنت الوكالة أنّ “فرنسا اضطرت إلى الاعتماد على مخزوناتها نتيجةً لذلك”.

وفي آذار الماضي، استمرت الاضطرابات في موانئ الغاز الطبيعي المسال في فرنسا، إذ توقف العمل في رصيف ميناء دنكيرك، ومنطقة تحميل الشاحنات، وانخفضت طاقة التسليم إلى الحد الأدنى.‏

وفي وقتٍ سابق، أعلن مشغل الغاز في الاتحاد الأوروبي، أنّ 5 دول بدأت استخدام احتياطاتها من خزانات الغاز تحت الأرضية، بعد أن كرّسته لتغطية العجز في الشتاء إثر العقوبات على روسيا.

ووفقاً لوكالة “إنترفاكس” الروسيّة فإنّ “الدول المشار إليها هي ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا وبولندا”، لافتةً إلى أنّ “هذا يحدث على خلفية انخفاض درجات الحرارة وبداية فصل الشتاء”.

وفي السياق ذاته، قالت وكالة “بلومبرغ” إنّ المسؤولين الأوروبيين لا يزالون يصدرون تحذيرات من أنّ الضغط قد لا ينتهي بعد، على الرغم من مرور شتاء الأزمة التي هدّدت بخنق إمدادات الطاقة، والإطاحة بالاقتصاد الأوروبي.

وأضافت الصحيفة في مقال أنّ المنطقة تدخل فترة حاسمة لتجديد مخزونات الغاز، وتجنُّب أزمة الشتاء المقبل يتوقّف على نجاحها، ولن تكون أوروبا قادرة على الاعتماد على الإمداد الهائل لغاز خط الأنابيب من روسيا، في حين يعتمد مسؤولو الاتحاد الأوروبي على الشركات لإنهاء واردات الغاز الطبيعي المسال من روسيا.

شاهد أيضاً:البنوك الخليجية تواكب الفيدرالي الأمريكي!

زر الذهاب إلى الأعلى