آخر الاخبارسياسة

سوليفان في الرياض قبيل القمة العربية.. توقيت مقصود أم زيارة عابرة؟!

قبل أيام من انعقاد القمة العربية المرتقبة للجامعة العربية في الرياض، والتي من المحتمل أن يكون فيها حدث مهم بعودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة وتواجد الرئيس السوري بشار الأسد خلالها، من المنتظر أن يحط مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان رحاله في المملكة السبت القادم، في زيارة بأجندة حافلة بالمباحثات.

وفي كلمة ألقاها بالمركز الفكري “معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى”، قال سوليفان: إنه سيتوجه إلى الرياض “نهاية الأسبوع الجاري” لإجراء محادثات مع القادة السعوديين ومسؤولين هنود وإماراتيين.

وأوضح سوليفان، في كلمته حول الاستراتيجية الأمريكية بالشرق الأوسط، أنه “في نهاية هذا الأسبوع سأكون في السعودية لعقد اجتماعات مع قادتها”، وألمح إلى أنه سيلتقي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وفي إطار الزيارة التي تبدأ غداً السبت، أضاف المسؤول الأمريكي أن نظيريه الإماراتي والهندي “سيحضران إلى السعودية أيضاً في إطار الاجتماعات حتى نتمكن من مناقشة مجالات جديدة للتعاون بين نيودلهي والخليج وكذلك الولايات المتحدة وبقية المنطقة الذي يستند جزئياً إلى الشراكة الاقتصادية الشاملة الموقعة العام الماضي بين الهند والإمارات العربية المتحدة”.

وتابع أن “هذا يمكن أن يساعدنا بالمضي قدماً في بعض المبادرات العملية جداً والتي نعتقد أنها ستكون مختلفة عن أي شيء رأيناه في المنطقة بالسنوات الأخيرة”.

تابعونا عبر فيسبوك

وفي كلمته، قال سوليفان فيما وصف بأنه خطاب حول الاستراتيجية الأمريكية، إن النزاع في اليمن سيكون “موضوعاً مهماً” خلال المناقشات التي ستجري في نهاية الأسبوع الجاري، مشيداً بعمل الأطراف على “خارطة طريق لإنهاء الحرب في نهاية المطاف”.

وتطرق سوليفان إلى قضايا الشرق الأوسط من إيران وسوريا والعراق وصولاً إلى النزاع “الإسرائيلي” الفلسطـ.ـيني، مؤكداً أن “التزامنا حيال منطقة الشرق الأوسط ثابت” ويستند إلى “استراتيجية واقعية وبراغماتية في الآن نفسه”.

وقال: إن هذه الاستراتيجية مبنية على “خمسة مبادئ أساسية هي الشراكات والردع والدبلوماسية وخفض التصعيد والتكامل و(الدفاع عن) القيم”.

وقد لا يكون سوليفان المسؤول الأمريكي الوحيد الذي يتوجه إلى المملكة، حيث ذكرت وكالة “بلومبرغ”، أمس الخميس، أن كبار مسؤولي الأمن القومي الأمريكي يعتزمون القيام بزيارة إلى السعودية، الأسبوع المقبل.

وأضافت نقلاً عن مصادر أن مستشار الأمن القومي الأمريكي سيزور السعودية أولاً، ومن المقرر أن يلتقي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وأشارت إلى أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن يعتزم زيارة المملكة في حزيران المقبل لحضور اجتماع التحالف الدولي ضد “تنظيم الدولة”.

شاهد أيضاً : وزير خارجية الأردن يؤكد عودة سوريا لجامعة الدول العربية قريباً

زر الذهاب إلى الأعلى